أفضل مئة رواية عربية على الإطلاق!





ان كنت تبحث عن روايات عربية جديرة بوقتك ونقودك وكنت عازماً على شرائها، أو عن بعض الروايات التي قد تروي شغفك وتنتقل معها لمرحلة جديدة وثقيلة في رحلتك مع القراءة، أو كنت تبحث عن بداية مناسبة لك كقارئ مبتدئ يخشى هذا البحر الشاسع،  فأنت في المقال المناسب.

 

يضم هذا المقال أفضل روايات عربية على الإطلاق في القرن العشرين ، والتي يتوجب عليك بلا شك قراءتها.

 

روايات عربية

الراويات، عربياً هي فن حديث الصدور، فقد نشأت في أحضان الغرب قبل أن تنتقل إلينا عبر ترجمات رفاعة الطهطاوي، لنشهد بعدها ولادة روايات عربية كثيرة ومتنوعة.

 ومع الوقت زاد عددها، وعدد كتابها، وأخذت طابعاً شرقياً مميزاً، و وصلت للعالمية فيما بعد على يد بعض رواد الأدب في العالم العربي، أمثال: نجيب محفوظ و الطيب صالح وغيرهم

 

كان أحد أسباب ظهور رواية عربية هو الحنين للماضي، فقد كانت القصص متداولة في عالمنا العربي منذ زمن، بدايةً من العصر الجاهلي مروراً بالعصر العباسي وخلافة من عصور مواتية.


لا يمكننا الجزم حول توقيت ظهور الرواية العربية الأولى، مع ذلك قد تكون رواية “ زينب ” لمحمد حسين هيكل هي أول رواية عربية، استوفت جميع شروط الرواية، والتي تحولت لفيلم يحمل نفس الإسم فيما بعد.

كما يعد محمد حسين هيكل من أهم الصحفيين المصريين والعرب في القرن العشرين.

"إذا شعرت وأنت تُقلّب الصفحة الأخيرة في الكتاب الذي تقرأه أنّك فقدت صديقاً عزيزاً، فأعلم أنك قد قرأت كتاباً رائعاً"

 

 

أفضل مئة رواية عربية

إختيار الرواية الجيدة هو أمر في غاية الصعوبة، ويعد مشكلة لدى الكثيرين حول العالم، ممن يحترفون القراءة وممن يبحثون عن بداية مناسبة للإنطلاق.

نحتاج دوماً لمرشد، يوجهنا ويوفر علينا عناء البحث والتجربة، وتلك هي مهمة موقعنا المنشودة.لذلك إليك قائمة معتمدة من قبل اتحاد الكتاب العربي لعام 2000، وتضم أفضل روايات القرن العشرين على الإطلاق

 

"ليس ثمة سفينة كالكتاب، تنقلنا بعيداً بعيداً"

 

1-    الثلاثية: نجيب محفوظ 

 تعتبر (الثلاثية) أفضل رواية عربية في تاريخ الأدب العربي حسب اتحاد الكتاب العرب، والأولى في قائمتا: روايات عربية و قصص على الإطلاق.

تتكون الثلاثية من ثلاث روائع قصصية، بدأت بالصدور عام 1956 بالترتيب التالي: بين القصرين، قصر الشوق، السكرية، وقد اجمع العديد على أنَّ الثلاثية هي أفضل رواية كتبت باللغة العربية على الإطلاق حتى هذه اللحظة.

علق طه حسين سنة 1956 عن الثلاثية قائلاً: أتاح للقصة أن تبلغ من الاتقان والروعة ومن العمق والدقة ومن التأثير الذي يشبه السحر ما لم يصل اليه كاتب مصري قبله.

الشخصية الرئيسية بالروايات الثلاث هي شخصية السيد أحمد عبدالجواد. والقصص الثلاث تتبع قصة حياة كمال، ابن السيد أحمد عبد الجواد، من الطفولة إلى المراهقة والشباب ثم الرشد. وأسمائها مأخوذة من أسماء شوارع حقيقية بالقاهرة التي شهدت نشأة نجيب محفوظ.

وهي رواية عربية تستحق القراءة بلا أدنى شك، فقد تعتبرها ذات يوم أفضل ما قرأته في حياتك، إجعلها الاولى في قائمتك روايات عربية.

يمكنك تحميل و قراءة الكتاب pdf من الموقع التالي | الرجاء التحقق من حالة حقوق النشر قبل الشروع في التحميل .

  

2-     البحث عن وليد مسعود: جبرا إبراهيم جبرا 

تعتبر رواية البحث عن وليد مسعود أهم أنجزات الكاتب والشاعر والمترجم الفلسطيني (جبرا إبراهيم جبرا) وذلك لاتباعه تقنيات روائية لم تكن مستخدمة سابقاً في روايات عربية والتي نتجت عن تأثره بالفكر والأسلوب الغربي الروائي، فقد قام بترجمة العديد من الأعمال الأدبية العالمية لكبار الكتاب الغربيين، أمثال شكسبير 

تقدم الرواية صورة نادرة لبغداد قبل حرب الخليج، بغداد الأليفة، الجميلة، المتنوعة المتعددة، هناك حيث تظهر بغداد كما لم يعرفها جيل الخمسينات، بمجتمعها المدني الذي يغلي، حيث ينمو الحس القومي والوطني بعيداً عن أشباح الطائفية، حيث  تتمازج الشخصية الفلسطينية مع العراقية والعربية عموماً.

اعتمد جبرا في روايته على فكرة أسطرة البطل الغائب، وجعله محور الرواية الخفي، الذي تدور حوله كل الأحداث، ورغم غيابه الجسدي الفيزيائي عن الحبكة، إلا انه الخيط الخفي بين كل الشخصيات والأحداث، فوجوده كان حدثاً كبيراً لدى الجميع رجالاً ونساء، وغيابه هو المحرك الحقيقي لأحداث الرواية التي تبدأ لحظة اختفائه على الطريق الدولي السريع بين بغداد ودمشق، 

حيث وجدت سيارته وحيدة  بدونه، مركونة على قارعة الطريق الصحراوي، وعبر شريط التسجيل الذي تركه وليد مسعود في السيارة، نبدأ بالتعرف على رد فعل البطل، وتعليقه على كل الشخصيات المحيطة به، ومنها ننطلق للتعرف على تلك الشخصيات،

 ربما يكون شريط التسجيل الذي تركه وليد في السيارة من أجمل ما كتب في سرد الرواية، فيه نص رقيق، مجنون، يتأرجح بين العبثية والواقعية، وبين الرومانسية والعنف، نص أدبي كتبه إبراهيم جبرا تعبيراً عن روح (وليد مسعود) الثائرة، والتي تتحدث بسرعة وكثافة وقوة وعنف، نص حرص الكاتب على أن يكون بلا فواصل، ولا علامات ترقيم، ولا أي تنقيط ليتجانس الشفهي مع الكتابي، المنطوق مع المكتوب، وليعبر النص  عن شخصية وليد الغائبة..

هناك كتب وروايات عربية كثيرة مميزة، لكن رواية البحث عن وليد مسعود هي حالة فريدة لا مثيل لها على الإطلاق. 

"لا يمكن أن تكون ثريًّا أكثر من شخص يقرأ الكتب يوميًّا"

 

3-    شرف: صنع الله إبراهيم - روايات عربية

أبدع صنع الله إبراهيم في ثالث عمل له، والذي قام بنشرة مع دار الهلال عام 1997، ليتم طباعة الرواية لمرتين، تعد رواية شرف أحد أفضل الروايات العربية، فقد صنفت بالفعل كثالث أفضل رواية عربية تستحق القراءة في القرن العشرين.

"سند شرف رأسه إلى صدر الخواجة العريض، فقد حانت لحظة الاعتراف. و أثبتت اللغة الإنجليزية أنها عصية على الحقيقة، فعاد إلى لغة موطنه: العربية لا (المعادية): كيف أنه كان يكذب، وانه لن يستطيع شراء شيء، وحتى الآن لم يتمكن من دخول الجامعة، ورائحة الياسمين التي ذكرها عندما تحدث عن منزله هي الرائحة الدائمة لـ.. الذي يتجمع في بئر أمام البيت و تأخذه شاحنة مرة في الأسبوع. ذروة الاعتراف بدت كمقطع من أغنية لأم كلثوم، أي ميلو درامية تماماً: أزهقت من حياتي ونفسي أسيب البلد.. يا ريت تاخذني معك بعيد.. لم يتكلم الخواجة واكتفى بوضع السلسلة حول عنق الشاب، ثم مد يده إلى ساقه وتحسس فخذه.."

يدخل أشرف أو شرف كما تناديه والدته السجن، بعد قتله للخواجة، أو السائح الأجنبي الذي حاول أنتهاك عرضه، ويتعرف شرف داخل السجن على عالم جديد وقوانين أخرى غير التي يعرفها.

يتعرف شرف على الدكتور رمزي، المسجون في قضية رشوة، ويبدأ رمزي في كشف جرائم الشركات متعددة الجنسيات وخاصة شركات الأدوية في حق العالم الثالث وشعوبه.

يقوم رمزي فيما بعد بتأليف مسرحية لعرضها داخل السجن في احتفال 6 أكتوبر، وفي هذه المسرحية يعرض صنع الله إبراهيم مختلف التحولات التي مرت بها مصر من الناصر، مروراً بالسادات وانتهاءً بمبارك.

يكشف المؤلف من خلال قصته عن الوجه الأنساني للمساجين، خاصة أصحاب العقوبات الطويلة منهم. وتنتهى الرواية بنهاية مفتوحة للغاية، غير محددة.

يمكنك تحميل و قراءة الكتاب pdf من الموقع التالي | الرجاء التحقق من حالة حقوق النشر قبل الشروع في التحميل .

"الكتب هي ثروة العالم المخزونة، وأفضل إرث للأجيال والأمم."

 

4-    الحرب في بر مصر: يوسف القعيد 

بعد 5 سنوات من إنتهاء حرب أكتوبر قام الروائي المصري يوسف القعيد، بإنتاج هذا العمل الفريد، الذي ضرب بعرض الحائط كل الأعمال الأدبية والفنية التي أنتجت عن نفس القضية، كأعمال إحسان عبد القدوس ويوسف السباعي.

الرواية تعتمد في السرد على الأسلوب المعروف بـ "تعدد الأصوات" أو ما يوصف أحيانا بتعدد الرواة، إذ يتناوب عدد من الشخصيات على سرد الرواية كل بضمير المتكلم، وبالضرورة من وجهة نظره

كانت الرواية العربية "الحرب في بر مصر" رسالة شديدة اللهجة للرئيس السادات ونظامه حينها، لتحذيره من ضياع مكاسب الثورة، رغم أخطائها، أعادت للمصريين شيئا من حقوقهم المسلوبة، وتحذيره من إضاعة نصر حققه المصريون بدمائهم في أشياء سياسية، ومعاهدة سلام حولت العدو الأبدي الذي ما زالت يداه ملطختين بدماء الشهداء، إلى صديق يشاركنا مائدة واحدة.

لكن يبدو أن الرسالة كانت متأخرة بعض الشيء، ولم يستفد منها السادات؛ إذ لم تمر ثلاثة أعوام حتى كان الرئيس السادات قد أغتيل يوم الاحتفال بالنصر.

وهي واحدة من روايات عربية عديدة جديرة بالقراءة وتستحق لقب "رواية".

يمكنك تحميل و قراءة الكتاب pdf من الموقع التالي | الرجاء التحقق من حالة حقوق النشر قبل الشروع في التحميل .

"اقرأ قليلاً، ولكن استوعب كلّ كلمة قرأتها"

 

5-     رجال في الشمس: غسان كنفاني 

تدور أحداث رواية رجال في الشمس حول ثلاثة رجال من فلسطين يعيشون واقعاً صعباً، مرّاً، ويحاولون الهرب منه إلى مكانٍ أوسع وأكثر راحة.

وتتصاعد احداث الرواية، حيث اتَّفق هؤلاء الرجال مع شخصٍ ليهرِّبهم من الحدود بين العراق والكويت. وتبدأ معاناتهم بصعودهم شاحنة مخصصة لنقل المياه، حيث يوجد خزان كبيرٌ في مؤخرة الشاحنة، فكان الاتفاق مع السائق أن يختبؤوا في الخزان عند المرور بنقطة التفتيش، ويخرجون بعدها من برد الأمل، إلى الشمس ولهيبها، وعند الوصول إلى الحاجز الأخير مكثَ السائق وقتاً طويلاً في حديثه مع الجنود، والرجال مختبئون في الخزان حتى نالت منهم أشعة الشمس!

 ولم يلبث السائق أن اكتشف أنهم ماتوا جميعهم خنقاً! وانتهت الرواية عند هذا الحد بسؤال تعجبي محير للغاية، يحمل معانٍ عديدة: ( لماذا لم يدقّوا الخزان؟)
برأيك أنت، لماذا لم يدقوا الخزان؟

يمكنك تحميل و قراءة الكتاب pdf مجاناً من الموقع التالي | الرجاء التحقق من حالة حقوق النشر قبل الشروع في التحميل .

"بمجرد تعلُّم القراءة، ستكون حرًا إلى الأبد"

 

6-     الوقائع الغريبة في اختفاء سعيد أبي النحس المتشائل: إميل حبيبي - روايات عربية

رواية عربية ساخرة من تأليف الروائي الفلسطيني إميل حبيبي صدرت عام 1974. وتعد إحدى الروايات العربية ذات الطابع الفريد والأسلوب والفكر المميز.

لاقت هذه الرواية حين صدورها صدىً كبيراً، ومن ثم نُسيت ودفنتها الأيام المتتالية. وكذلك حصل لصاحبها إميل حبيبي، كما نسيت القضية الفلسطينية.
لكن تشاؤل "حبيبي" سطع في الفضاء كأثير أثير، فالمرء في عام 2020، متفائل رغبوي متشائم واقعي، وفي هذا تبدو البشرية كائناً واحداً، أو كما آدم، وإن تعدد وتباينت وجوهه.

اخترع حبيبي كلمة جديدة، من خلال دمج كلمتَي تفاؤل وتشاؤم، ليصوّر حالة عرب الأراضي المحتلة عام 1948 وهي "التشاؤل"، التي تحمل معنيَي التفاؤل والتشاؤم في قالب واحد.
فإن حصل مكروه للمتشائل، فإنه يحمد الله على عدم حصول مكروه أكبر، أو كما شرحت الرواية "خذني أنا مثلاً، فإنني لا أميز التشاؤم عن التفاؤل. فأسأل نفسي: من أنا؟ أمتشائم أنا أم متفائل؟ أقوم في الصباح من نومي، فأحمد الله على أنه لم يقبضني في المنام. فإذا أصابني مكروه في يومي، أحمده على أن الأكره منه لم يقع، فأيهما أنا: أمتشائم أنا أم متفائل؟".

يمكنك تحميل و قراءة الكتاب pdf مجاناً من الموقع التالي | الرجاء التحقق من حالة حقوق النشر قبل الشروع في التحميل .

"من يقرأ يتعلّم الطير في عوالم مختلفة يوميًّا"

 

7-    الزمن الموحش: حيدر حيدر 

للكاتب السوري حيدر حيدر، حصدت عن جدارة المرتبة السابعة في قائمتنا، روايات عربية، وقد نشرت بعد هزيمة 1967م التي خلفت شعوراً باليأس والإحباط لدى كثير من الأدباء العرب ، فجنحت بهم إلى الاتجاه الرمزي في معالجة قضايا مجتمعاتهم. 

سيمضي وقت طويل قبل أن أستطيع إدراك كُنه تلك العلاقة الاثمة و الطهرانية التي يخيل الي الان أنها قد جمعتنا. انني استعمل كلمة الجمع لا الالتحام, لا لأن ما حدث كان محض مصادفة عابرة. إنما لأن الانسان يبدد عمره باندفاع حار شوقا الى حالة دائمة من الاندماج الكامل مع شيء ما, ربما مع نفسه. لكنه يكتشف في النهاية أنه خاض حربا خاسرة, أضاع خلالها شيئه و نفسه, وأن العالم ليس أكثر من أصداء تتردد كالنواقيس في كاتدرائية النفس المصَدعه”

 

8-     رامة والتنين: إدوار الخراط 

 هي رواية للكاتب والروائى المصري الراحل إدوار الخراط، صدرت عام 1980 عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر، وهي بدورها واحدة من أفضل عشر روايات عربية

 ترصد أحداثها قصة حب بين ميخائيل ورامة، تبدو على شكل حوار بين رجل وامرأة، تختلط فيها عناصر أسطورية ورمزية فرعونية، ويونانية، وإسلامية، وتعد إحدى الروايات الرومانسية الفريدة.

"علمنى حسّى بفقدانك أننا نحب وحدنا، ونموت وحدنا، واستشرقت أنه ليس حتى فى الموت برءٌ من الوحدة، بعد حياة الوحشة المحكوم بها علينا، نحن نموت، ولا نجد فى الموت نجدة، ولا نلتقى فيه بأحد، الموت يطوى الكتاب ويغلقه ويكرّس ختمه"

 

9-    حدث أبو هريرة قال: محمود المسعدي 

بطل القصة أبو هريرة يعيش في مكة التي ترمز إلى الانغلاق والروابط الاجتماعية والتقيد بالطقوس الدينية. فهو ملتزم بعباداته متزوج بطريقة شرعية، يمثل الرجل التقليدي فارغ الكيان، حتى  يجيئه صديق له يدعوه إلى الخروج عن المألوف..

الرواية  للكاتب التونسي محمود المسعدي، تم تأليف نصّ الرواية قبل يونيو 1940، وقد صدر عن الدّار التّونسية للنّشر كاملاً عام 1973

10-                       كوابيس بيروت: غادة السمان 

"لا تستطيعُ أن تعيشَ في سلامٍ وتموتَ في سلامٍ ما دامَ في الدنيا ظلمٌ، أيّ إنسانٍ مظلوم في أي ركنِِ من الكرةِ الأرضيةِ هو أنتَ ومن واجبكَ تجاهَ نفسِكَ أنْ تحاربَ الظلمَ"

كوابيس بيروت هي سيرة ذاتية للكاتبة أكثر من كونها مجرد رواية، فهي تسرد أحداثًا عاشتها الكاتبة حقيقةً، ولكن الشخصيات فيها كثيرة بسبب كثرة الكوابيس التي سردتها

11- المحبوس: إبراهيم الكوني

تعد أهم رواية للأديب إبراهيم الكوني ، التي صدر الجزء الأول منها عام 1990 ثم تلاه الجزء الثاني والأخير فيما بعد.

بخلاف ما درسه إبراهيم الكوني في معهد غوركي للآداب في مطلع السبعينات أن الرواية عمل مدني، تدور أحداثة داخل المدينة – استطاع أن يكتب ملاحم صحراوية رائعة، وكانت رواية "المحبوس" الأولى له التي قلبت نظرية جورج لوكاتش، وأقامت ما عرف فيما بعد بالرواية الصحراوية.

تدور أحداث الرواية حول محاولة إقامة (المدينة الأرضية) مدينة السعادة المعادلة للفردوس الضائع، لكن الخطيئة التي أخرجت الجد الأكبر للبشر من الفردوس إلى عالم الشقاء الأرضي ما تزال تلاحق نسله.

" الموت رفيق الصحراويين، سرّ الصحراويّ أنه لا يخاف الموت. يقال إنّه نزل إلى الحياة بصحبة الموت، وعندما استنشق الهواء وأخذ أوّل نفس من فتحتي الأنف، توقّف الموت ورفض أن يدخل إلى الجوف. قال للإنسان: أنا افضّل أن أمكث هنا وأنتظر. حفر مأوى بين فتحتي الأنف والشفة العليا، في هذا الضريح يرقد الموت"

 

12- الوشم: عبد الرحمن مجيد الربيعي

تعد رواية الوشم للكاتب العراقي عبد الرحمن مجيد الربيعي، من أهم روايات عربية، وتنافس بقوة على لقب الأفضل في القائمة.

 حيث حظيت باستقبال هام نقداً، وتحليلاً، إذ تجاوزت البحوث الصادرة في المجلات الأدبية أربعة وسبعين بحثا!

بعد خروج "كريم" من المعتقل ينتقل إلى بغداد، من الناصرية، ليلتحق بعمله الجديد كصحفى بجريدة، إضافة إلى عمله فى شركة ما.. 

ومن الشخصيات فى حياة البطل كانتا فتاتين، هما مريم ويسرى.. مريم: زميلته فى الجريدة سمراء، جميلة، متزوجة ولها ولدان،.. أما ويسرى: شقراء طويلة طالبة جامعة.

 

13- الرجع البعيد: فؤاد التكرلي

بطلا الرواية هما الأخوان مدحت وعبد الكريم (كريم). ينجذب الأخوين نحو ابنة عمتهما المدرّسة الشابة "منيرة"، وكل منهما حسب طريقته الخاصة، لكن يفشل كلاهما في إنقاذها حين اغتُصبت من ابن اختها عدنان الذي ينتمي إلى الحرس القومي.

لجأت منيرة عقب اغتصابها إلى بيت خالها (أبي مدحت) في بغداد،وهي تخفي سرها الجديد،  وبالإضافة إلى الجرح الذي تعاني منه، فان فقدانها لعذريتها قبل الزواج وضعها في موضع صعب جدا، من كلا الناحيتين، النفسية والاجتماعية.

لذلك قررت ان تبقي ذلك سرًا وتستمر في حياتها، في عزلة فرضتها على نفسها. لكن هذا القرار ثبت استحالة تحققه في مقر إقامتها المؤقتة؛ اإذ انتهت إلى جذب الاخوين نحوها ، مما أدى في النهاية إلى ان يتقدم مدحت للزواج منها..

 

14- الشراع والعاصفة: حنا مينه

تحكي رواية الشراع والعاصفة عن مدينة سورية ساحلية أثناء الحرب العالمية الثانية، حيث صور فيها الكاتب، ببراعة مدهشة أثر الحرب وما خلفته من عواصف في بلاد يحتلها الفرنسيون، وأبرز التناقضات التي كانت تنهش مجتمعاً غير متجانس.

 

15- الزيني بركات: جمال الغيطاني

الزيني بركات هي رواية تراثية، تندرج ضمن التخييل التاريخي ، وتتخذ من زمن المماليك قناعاً رمزياً لإدانة الحاضر السياسي.

صدرت عام 1994 عن دار الشروق للنشر والتوزيع.

 

16- سأهبك مدينة أخرى: أحمد إبراهيم الفقيه

" جئت أول ما جئت ملفوفاً بقماطي المشرقي فوجدت نفسي جسماً غريباً لا يحقق توافقاً مع ما حوله . اجتهدت في أن أشتري قبولاً بالمبالغة في التشبه بهؤلاء الناس وإظهار الولاء لقيمهم وأساليبهم . كنت كمن يأتي من أفريقيا بقشرته السوداء ويضع فوق رأسه باروكة من الشعر الأشقر الناعم الطويل ويمضي في الشارع متباهياً بها، مدعياً أنها شعره الحقيقي . ثم اهتديت بعد ذلك إلى حل يضمن لي تحقيق هذا المقدار من التواصل الذي أحتاجه لعافيتي النفسية . فصرت لا أرى نفسي إلا حجراً متدحرجاً لا تنبت حوله الأعشاب .لا أطرح أسئلة حول ما يجب أن أفعله أو لا أفعله "

الرواية عبارة عن كتاب واحد في 516 صفحة يضم ثلاثة أجزاء:

-         سأهبك مدينة أخرى

-         هذه تخوم مملكتي

-         نفق تضيئه امرأة واحدة

 

17- أنا أحيا: ليلى بعلبكي

أنا أحيا تعد الرواية الأولى للكاتبة اللبنانية ليلى بعلبكي، مع ذلك هي واحدة من روايات عربية قليلة مميزة، أضافت شيئاً جليلاً لأدب الرواية.

 صدرت عام ،1958 فلاقت القبول والرفض في ذات الوقت. وأتهمت الرواية بسبب جرأتها على مستوى الألفاظ والمضمون، لكنها مع ذلك نالت البراءة، وهناك من قال أن الرواية هي مجرد خواطر فتاة صغيرة وتفاصيل حياة عاشتها الكاتبة نفسها.

تم اختيار رواية (أنا أحيا) كأولى الروايات النسائية الحديثة، بفرض أنها شكلت علامة بارزة على تطور الكتابة الروائية العربية

 

18- لا أحد ينام في الإسكندرية: إبراهيم عبد المجيد

صدرت الرواية للكاتب إبراهيم عبد المجيد عام 1996، وقامت بتوثيق العلاقات المتشابكة للمجموعات المختلفة من سكان مدينة الإسكندرية  في اطار درامي، خلال فترة الحرب العالمية الثانية، حيث استعرضت الرواية العلاقة بين السكان المحليين للأسكندرية والوافدين عليها من دلتا وصعيد مصر.

صدرت الرواية عن دار الشروق، وكانت واحدة من روايات عربية قلة نالت شهرة واسعة.

و وضحت العلاقة بين اتباع الديانات المختلفة في خلال رحلة التعايش اليومي مع الظروف الاقتصادية والسياسية والاجتماعية التي شكلت الحياة اليومية من بداية الحرب العالمية الثانية (1939)

 

 

19- الحب في المنفى: بهاء طاهر

تدور أحداث الحب في الرواية في مطلع الثمانينيات، قبل وبعد الاحتلال الإسرائيلي لبيروت، يتم سردها بلسان صحفي مصري ناصري في الخمسين من عمره، قد صدم في ما آلت إليه بلاده بعد رحيل عبد الناصر نفسه، وانتقال البلاد من زعيم إلى قائد.

 مر بالعديد من الاضطرابات في حياته الزوجية  والتي انتهت بالطلاق من زوجته منار، سافر بعدها إلى سويسرا، حيث عمل مراسلاً لصحيفة لم تعد تنشر له أي شيء، لأنه ما يزال مواليا لعبد الناصر!

تستمر أحداث الرواية فيتعرف إلى المرشدة السياحية النمساوية بريجيت ويحبها. ثم في ظروف غريبة يظهر في حياته أمير خليجي ثري يحاول إقناعه بتحرير جريدة ينوي إنشائها، إلا أنه يكتشف نوايا مشبوهة لدى الأمير فيبتعد.

 

20- مدارات الشرق: نبيل سليمان

تمثل رواية مدارات الشرق، للكاتب المبدع نبيل سليمان محاولة لإستحضار ورصد العلاقات المجتمعية في الحياة السورية ومكنوناتها بصورة دقيقة.

غير أنها ليست رواية تاريخية بالمعنى الضيق المتعارف عليه للتاريخ، بقدر اهتمامها بتطور هذه العلاقات خلال فترة تاريخية معينة تتصف بأنها الأكثر حساسية وتأثيراً.

 

21- الوباء: هاني الراهب

أنا لا افعل شيء غير الكلام، بينما غيري يرتكب الجرائم لماذا كل هذه الضجة"

تناولت رواية "الوباء" الأرض من زاوية خاصة، حيث تتحول الأرض إلى معنى، تتبدل الأجيال وتتوالى وتتبدل ملامحهم وصفاتهم وتبقى الأرض كما هي فالأرض تبدو جلية في بداية ونهاية الأحداث المتصارعة.

عندما يموت الجد الأكبر وتبدأ عملية تقسيم الأرض.. حيث يبدأ الصراع، وتنكشف دخائل الناس؛ لتُكْشَف العيوب... كل العيوب!

 

22- الحرام: يوسف إدريس

لابد لكل خطيئة من خاطئة ولكل جريمة من فاعل"

"فكري أفندي" هو ناظر التفتيش الزراعى في العزبة، وفه المسؤول عن أراضي التفتيش، كانت له علاقات غير شريفة مع كثير من النساء.

وكان فكري أفندي يحتقر الغرابوة(عمال التراحيل) ويعاملهم معاملة فظة سيئة مستغلاً سلطته كقائد لفرق العمل، بفرض أنهم مجرد نفايات في نظرة لا تستحق المعاملة الآدمية.

يسرد القاص الماهر يوسف إدريس روايته في إطار درامي، مسلطاً الضوء على تلك الفئة الكادحة من الناس.

 

23- ليلة السنوات العشر: محمد صالح الجابري

تدور أحداث الرواية حول ثلاثة زملاء قدامى منذ أيام الدراسة، هم لمياء، ونجيب، ومروان.. يلتقون من جديد بعد عشر سنوات، حيث يعيش الوطن فى حالة اجتماعية رديئة، وهو على حافة الانفجار.

"ما أروع أن ينام الواحد بين فخذي امرأة... وان كانت مومسا ..أن يقاسمه جسد أنثى فراشه في ليلة شتوية حزينة...جسدا دفئا كما قال مظفر النواب ...جسدا طريا يحتوي بكل تضاريسه أحافيرا وشقوقا أخذت تصدع الذاكرة والوجدان ...لم يشعر عمر بهذا الدفء منذ عشر سنوات خلت ...عشر أحزان شتاء بليدة باردة قضاها وحيدا في السجن...يا الله كم هو جميل الشعور بالحرية"

 

24- موسم الهجرة إلى الشمال: الطيب صالح

"نحن بمقاييس العالم الصناعي الأوروبي، فلاحون فقراء، ولكنني حين أعانق جدي أحس بالغنى، كأنني نغمة من دقات قلب الكون نفسه."

تعد رواية موسم الهجرة إلى الشمال أحد أفضل روايات الطيب صالح، أو "عبقري الرواية العربية" كما أسماه النقاد.

تعد "موسم الهجرة إلى الشمال" إحدى أولى  الأعمال العربية التي تناولت موضوع لقاء الثقافات، وتفاعلها، بينت صورة الغربي بعيون الشرقي، والشرقي بعيون الآخر الغربي الذي ينظر إليه كشخص قادم من عالم رومانسي يسوده السحر ويكتنفه الغموض.

 

25- ذاكرة الجسد: أحلام مستغانمي

استطاعت الكاتبة أحلام مستغانمي صنع حالة فريدة بروايتهاـ لتصبح روايتها "ذاكرة الجسد" واحدة من روايات عربية قليلة ممتميزة قادرة على إضافة شيء للرواية العربية.

صدرت سنة 1993 في بيروت، وحازت على جائزة نجيب محفوظ .  بلغت طبعاتها حتى فبراير 2004 19 طبعة، ليباع منها ما يزيد على 3 مليون نسخة

اعتبرها النقّاد أهم عمل روائي عربي خلال العشر سنوات الأخيرة، وبسبب نجاحاتها أثيرت حولها الزوابع مما جعلها الرواية الأشهر والأكثر إثارة للجدل.

كما ظلّت لعدة سنوات الرواية الأكثر مبيعاً حسب إحصائيات معارض الكتب العربية (معرض بيروت – عمّان- سوريا- تونس- الشارقة)

 

 

26- الخبز الحافي: محمد شكري

أخي صارَ ملاكاً. و أنـا.. سأكون شيطاناً، هذا لا ريب فيه، الصغار إذا ماتوا يصيرون ملائكة و الكبار شياطين"

تعد"الخبز الحافي" من أكثر روايات الكاتب محمد شكري، أهمية وشهرة وإثارة للجدل. فقد أثارت جدلاً كبيراً حين صدورها عام 1972 بسبب جرأتها غير المسبوقة، مما أعان على ترجمتها للغات عديدة.

الخبز الحافي هي الجزء الأول من سيرة محمد شكري الذاتية، والتي خرجت للنور عبر ثلاثة من أهم أعماله، فبالإضافة إلى هذا الكتاب هناك كتاب "زمن الأخطاء" وكتاب "وجوه".

صرّح محمد شكري أن فكرة كتابة سيرته الذاتية كانت بدافع من صديقه، الكاتب الأمريكي بول بولز المقيم في طنجة.

ترعرع البطل في ظروف قاسية تحت بطش والده ورحمته، ثم هرب من الريف إلى طنجة حيث يوجد الأجانب والدعارة والحشيش، وعاشفي العالم السفلي، يطارد النساء طوال حياته بدءاً من البهيمية مرورا بكل من آسية وفاطمة وسلافة والباغيات، مقيماً حياته على هذا النمط إلى درجة صار معها كمن يمتهن البغاء.

 

27- تشريفة آل المر: عبد الكريم ناصيف

تؤرخ رواية تشريفة آل المر فترة غير قليلة من تاريخ المجتمع العربي السوري، تأريخاً فنياً، فترة الحرب العالمية الأولى، وتصور ما جرى من أحداث بين العرب والأتراك. .

 

28- دار المتعة: وليد إخلاصي

حيب تقييمات القراء لا تعد هذه الرواية الأفضل بين روايات عربية كثيرة، وكذلك ليست الأفضل في هذا القائمة، مع ذك وجودها في القائمة من الأساس هو شيء كبير، لذلك إمنح نفسك فرصة للإطلاع عليها والحكم بنفسك.

"شهرزاد تقاوم سطوة شهريار وتؤجل فعل القتل ليلة بعد ليلة بحكايات تتداخل إحداها في الأخرى، وها هو جواد يقاوم إغراء أسمهان ويؤجل فعل الموت ليلة بعد ليلة بحكايات تنفصل إحداها عن الأخرى. يستلهم وليد اخلاصي الفكرة من "ألف ليلة وليلة"؛ لكنه يقلب الأدوار ويقلب المصائر. في "ألف ليلة وليلة" يعود شهريار إلى رشده ويتحول – بفضل شهرزاد – من قاتل إلى محب، ورغم أنه أزهق أرواح عذراوات بريئات فإنه لم يستحق لأجل ذلك الموت.. بل يُمنح الحب والسماح!"

 

29- طواحين بيروت: توفيق يوسف عواد

يلعبها حولهم الكبار، بكلمة صغيرة يُطبقون على رؤوسهم المسرح

اختارت منظمة اليونيسكو "طواحين بيروت" كأفضل رواية تمثيلاً للمجتمع في زمانها وقامت بترجمتها لأكثر من لغة.

تحكي رواية «طواحين بيروت»، وعلى مستواها الفني حكاية الصراع في لبنان بكل تعقداته وتشابك قضاياه، وعلاقة ذلك بالنسيج الاجتماعي لهذا البلد، وبما هو نهج ثقافي ـ طائفي.

 

30- الأفيال: فتحي غانم

الإنسان لابد أن يحارب من أجل شئ حتى ولو كان يحارب نفسه

رغم شهرة الكاتب المحدودة، فيبدو أنه بشكل ما قد ظلم في عصره، فإن روايته هذه بل واعماله جميعها رائعة، عبقرية وتستحق القراءة بكل تاكيد

تبدأ القصة حين يذهب (يوسف منصور) طواعية في رحلة إلى مكان غامض لا يخبروه بإسمه أو موقعه، فقط عليه الذهاب والاستمتاع بكل المُتع والإغراءات التي يريدها وتُعرض عليه، وكل ما يطلب منه هو مواجهة ماضيه وفهمه والتغلب عليه، ليتمكن من عيش الحاضر والمستقبل بهدوء وسعادة.

 

31- نجران تحت الصفر: يحيي يخلف

هذه المدينة مخيفة وذات اسنان حادة. من أراد أن يأكل خبزا عليه أن لايرى ولا يسمع ولا يتكلم

القصة تدور في حارة العبيد، حيث يمتزج الرق ، والبؤس ، والحاجة ، وحيث يكثر “المطوعون ” ، أعضاء جمعية الأمر بالمعروف ، حرس الأمير ، ” الخويان ” وعدد من المناضلين السابقين المختبئين خلف زجاجة الكولونيا أو كأس الشاي. وهناك الذباب ، وأكوام القاذورات ، والوجوه التي يسكنها الجوع وتطاردها الحاجة.

الحارة في عين الكاتب ليست بعيدة جداً في أجوائها وبؤسها عن مخيمات اللاجئين ، يُشبهها بمخيم اليرموك ويرى أجواء المطاردة فيها مشابهه لما يحدث للفلسطينيين ، أو غيرهم من أصحاب القضايا في العالم العربي.

32- العشاق: رشاد أبو شاور

تنقل الرواية في مختصرها صورة التشرد الفلسطيني منذ العام 1948 وحتى مطلع السبعينات، خاصة تلك الصورة القاتمة للغاية التي أعقبت نكسة 1967 وما حل بفلسطينيي المخيمات من مصائب وكوارث.

 

33- الاعتراف: علي أبو الريش

يفاجأ صارم بمقتل أبيه سهيل، في بستانهم برأس الخيمة، ورغم حداثة سنه، الا ان صارم يوهمنا في أكثر من فصل بأنه سيأخذ بثأر أبيه .. لكنه سرعان ما يتجه إلى الحب! هو وصديقه (محمد) .. الشخصية الرئيسية الموازية لشخصية صارم

يقع محمد في حب (ريحانة) أخت صارم وهكذا تمضي القصة وجسد الرواية عرض تفصيلي مطول لمعاناتهما في الحب بجانب معاناة محمد من أبيه سمحان، وهو الاب القاسي على أبنه والذي يعترف له وهو يحتضر بانه من قتل أبا صارم

34- النخلة والجيران: غائب طعمة فرمان

رواية تتحدث عن العراق في فترة الحرب العالمية الثانية، زمن الفقر والمجاعات، وقباحات الإنجليز، زمن الاكتفاء من حب الأرض الأبدي والأصيل لصالح الدنانير.

 

35- العصفورية: غازي القصيبي

"ومع هذا، يا حكيم ما أكثر الذين يعتقدون أنهم يعرفون كل شيء. يحكمون على كل إنسان ويبتون في كل قضية ويفتون في كل معضلة، تصور غرور هذا المخلوق الذي يعيش في مجموعة شمسية يحتاج الضوء إلى أكثر من 2700 سنة لكي يصل إلى منتصفها، وهناك غيرها مليون مجموعة شمسية أخرى . أقول تصور غرور هذا المخلوق الذي يعيش في هذا الكون الشاسع ويعتقد أنه يعرف كل شيء .. سبح لخالق هذا الملكوت، يادكتور، واركع واسجد واخشع"

 

26- قنديل أم هاشم: يحيي حقي

إسماعيل طالب، يعيش في حى السيدة زينب مع أمه وأبيه، سافرلإستكمال دراسة الطب في ألمانيا ، حيث يحتك بالحضارة الأوروبية وهناك يتعرف على فتاة ألمانية تعلمه كيف تكون الحياة ، ثم يعود إسماعيل، ويعمل طبيبًا للعيون، حيث يفتح عيادة في نفس الحى الذي تربى به، يكتشف أن سبب زيادة مدة المرض عند مرضاه هو استخدامهم قطرات من زيت قنديل المسجد، وعندما يكتشف أيضًا أن خطيبته تعالج بنفس الأسلوب يحطم قنديل المسجد!

 

37- العودة إلى المنفى: أبو المعاطي أبو النجا

"لقد خانهم السلطان خليفة المسلمين و خانتهم أوربا وهاهم يخونون أنفسهم,في الوقت الذي يستشهد فيه تحت شمس الصحراء المحرقة مئات الرجال الذين لم يعيشوا قط!! ولم يجد أي معني لأن يقول لهؤلاء الذين واجهوا الموت مرارا : كونوا أكثر شجاعة ! ولا لهؤلاء الذين لم تطهرهم هذا المعارك :كونوا شرفاء "

38- وكالة عطية: خيري شلبي

حقاً إن الأه الحبيسة لا بد أن تكسر عظام الصدور وتطير لتنتقم لنفسها "

تتمحور كل الرواية حول يتسبب اعتداء بطل الرواية ــ الطالب المتفوق بمعهد المعلمين بدمنهورــ على مدرسه في طرده من المعهد وسقوطه إلى العالم السفلى: وكالة عطية: مأوى المهمشين والصعاليك والأشقياء في المدينة.

 

39- تماس: عروسية النالوتي

قاسم عبد الجبّار والد زينب” نشأ في حضن أم متسلّطة أرغمته على التجرّد من مشاعر الأبوّة، ومن واجبه تجاه زوجه.

 فيصبح بالنسبة له من العار حتى بعد موت والدته أن يجهر بها ، وهذه الصورة تحوله إلى شخصيّة مرهوبة، لكنها تخفي داخلها ذاتاً هشّة تجلّت عندما عانقته ابنته: “فعانقها بشدّة وهو يطلق العنان لشهقاته المكتومة، كطفل يلوذ بحضن أمّه.

 

40- سلطانة: غالب هلسا

إن جريس يمثل فكرة الرجل الشرقي والأردني، خصوصا تجاه الأنثى، فهي إما حبيبة أفلاطونية –ترتفع عن كونها موضوعا جنسيا- أو عاهرة ولا غير ذلك.

 

41- مالك الحزين: إبراهيم أصلان

لأنهم زعموا أنك تقعد بالقرب من مياه الجداول والغدران فإذا جفت أو غاضت استولى عليك الأسى وبقيت، صامتا هكذا.. وحــــــزيـــنــــــــا

كتب المبدع إبراهيم اصلان هذه الرواية في الفترة من ديسمبر 1972 وحتى أبريل 1981 ، اي في حوالي ثمانية اعوام ونصف تقريباً، لتصبح بعد نشرها من أهم وأشهر الروايات المعاصرة في القرن.

تحولت الرواياة لفيلم سنيمائي فيما بعد بإسم "الكيت كات" ليصبح الفيلم واحداً من أهم ما صنعت السينيما المصرية.

 

 

 

42- باب الشمس: إلياس خوري

تقول لن يكون هناك وطن قبل أن نموت جميعاً... والآن ماتت نهيلة ومات ذاك المريض وماتت شمس.

 

43- الحي اللاتيني: سهيل إدريس

الحي اللاتيني حي الطلبة الذين يأتون إلى فرنسا من كل أنحاء العالم لطلب العلم ومتابعة الدراسات العليا الجامعية قصد تحضير شهادة الليسانس أو الدكتوراه .

كما أن هذا المكان يأوي الطلبة المغتربين بفنادقه ومطاعمه، ويتحول إلى أندية للنقاش السياسي والاجتماعي والفكري، أو ملتقى إنساني وحضاري متنوع، لتنوع الطلبة على المستوى اللغوي والعقائدي، وفضاء رومانسي وغرامي يؤثث العلاقات بين الجنسين، كما يشكل صورة واضحة للعلاقة بين الشرق والغرب.

 

44- عودة الروح: توفيق الحكيم

ليست الفضيلة عند المرأة ألا تُحب أبدا؛ بل الفضيلة أن تحب حبا ساميا رجلا سامي القلب والأخلاق!”

يعيش محسن حياة بسيطة  في حي السيدة زينب  مع أعمامه الثلاثة وعمته التي ترعى شؤونهم بعد أن فاتها قطار الزواج وخادم من القرية ، بعد أن ترك دمنهور، حيث عائلته الثرية، ليلتحق بإحدى مدارس القاهرة.

للمفارقة يقع الذكور جميعا في حب جارتهم "سنية" الفتاة العصرية التي تعزف على البيانو، ولكن سنية تخيب أملهم جميعاً. وتقع في حب جارهم وجارها مصطفى.

 مصطفى شاب ميسور الحال، يترك دكانه الذي ورثه عن أبيه في كفر الزيات ويأتي إلى القاهرة بحثاً عن وظيفة بعشرة جنيهات، فتشجعه سنية على العودة إلى دكان أبيه.

وتصطدم سنية مع العمة زنوبة، التي تحلم بالزواج من مصطفى وتلجأ إلى السحر من أجل استمالة قلبه ولكنها تفشل!

يمكنك تحميل الرواياة من الموقع.......

 

45- الرهينة: زيد مطيع دماج

“-خذني معك!
-...
إلى أين؟!
-
إلى الجحيم!
-
أي جحيم؟!
-
الذي ستذهب إليه!”

الرهائن هم أبناء المشايخ ورؤساء القبائل الذين يعتقلهم الإمام لضمان ولاء آبائهم، يوضعون في قلعة يتم تعليمهم فيها ، ثم ينقلون إلى قصور الإمام ونوابه في البلاد ليعملوا "دويدار" ، والدويدار صبي صغير يعمل في خدمة الحكام، والأمراء، ويدخل البيوت على النساء للخدمة٠
وبطل هذه الرواية هو رهينة أو دويدار، كان والده متمرداً على الإمام فأُخذ من أهله عنوة إلى قلعة القاهرة، ثم نقل إلى قصر أحد النواب، وحكايته في هذا القصر ومغامرته مع إحدى نسائه.

 

46- لعبة النسيان: محمد برادة

إننا نعيش عهد الثرثرة السابقة للفعل ,وزمننا هذا شبيه بزمن الإحتضار ومع ذلك نعيش على أمل أن نولد من خلال الفعل .”

تتحدث "لعبة النسيان" عن فقدان إنسان عزيز وغال، وهي الأم، التي تحتل فيه مكانة كبيرة، كزت الرواية ي على لحظتين مركزيتين في حياة الهادي، بطل الرواية - : الأولى لحظة موت الأمّ: لالّة الغالية، تلك المرأة التي لا تعوّض ولا توصف. والثانية لحظة موت امرأة أخرى هي أول موضوع للحب والشهوة والرغبة المشتعلة: لالة ربيعة.

 

47- الريح الشتوية: مبارك الربيع

تتحدث الرواية عن الفترة التي كانت فيها المغرب  وكيف أن المستعمر قد نهب أراضي الفلاحين المغاربة، والذي بدوره يُجبرهم على الهجرة، إلى مدينة الدار البيضاء للعمل فيها.

ومن بين هؤلاء الفلاحين شخصية "العربي الحمدوني" الذي يحاول استرداد أرضه عبر القضاء ولكنه يتوفى قبل تمكنه من تحقيق ذلك..

 

48- دار الباشا: حسن نصر

تتحدث رواية دار الباشا عن "مرتضى الشامخ" الذي تغرّب لمدة أربعة عقود عن بلاده، ليعود إليها باحثا عن ماض أليم و ذكريات مرة أبت إلا أن تتخفى وراء جدران النسيان.

 

49- مدينة الرياح: موسى ولد ابنو

الرواية رحلة في الزمان والمكان معاً، رحلة شخص وقع في أسر العبودية طفلاً، فكره الظلم الإنساني، ثم كره الجنس البشرى نفسه، وقد استطاع الكاتب أن يبني روايته ببراعة لتعبر بنائيا عن فكرته الأساسية، وهي أن الزمن يتكرر ويعد نفسه دائماً.

50- أيام الإنسان السبعة: عبد الحكيم قاسم

ما الناس إلا حراس مالا يملكون، وغاية الحياة ما بعد الحياة

 تدور أحداث الرواية الزاخرة، في القرية المصرية، في جانب لم يكتبه أحد من قبل وهو حياة الدراويش، هؤلاء الفلاحين الفقراء الذين يقضون نهارهم في الحقول، وحين يأتي المساء يأوون إلى "الحضرة" حيث الذكر والإنشاد بعد الصلاة، وحيث الحلم باليوم الذي يذهبون فيه إلى مولد السيد أحمد البدوي في طنطا.

 

51- طائر الحوم: حليم بركات

حليم بركات هو أحد دعاة التغيير السياسي والإجتماعي في العالم العربي، وهو أيضاً عربي قومي معروف.

تندرج الرواية تحت تصنيف السيرة الذاتية بكل تأكيد، لكنها ليست أي سيرة.. إنها مفعمة بالشوق للوطن والحنين الجارف للماضي، يشاطرنا الكتب فيها امانيه وطموحاته، وقصص متطرفة في حياته.. ينفض عنها الغبار ويقدمها لنا في سياق جذاب.

 

52- حكاية زهرة: حنان الشيخ

حكاية امرأة في عالم الرجال، حربهم وسلامهم، أديانهم وقوانينهم. حكاية امرأة إذا كانت صاحية وتعيش، أم أنها تحلم أنها تعيش. وفي حلمها، غالباً ما تسيطر الكوابيس. حكاية امرأة في عالم يرعبها، يهدَّدها، يلاحقها بوحشيته الذكريّة حتى الرمق الأخير، مثل غول الطفولة.

حكاية تعصر، بصدقها عصراً.

من أفريقيا إلى لبنان، من الجنوب إلى الجنوب، من بيروت إلى بيروت، من حزب إلى حزب، من ثقب الباب إلى خيالات الغرف إلى آخر النفق.. حكاية زهرة في صحراء.

 

53- ريح الجنوب: عبد الحميد بن هدوقة

تعد الرواية وعلى عكس المتوقع أولى الروايات الجزائرية باللغة العربية، لعلك تتسائل: كيف لدولة عربية أن يكون جميع نتاجها الادبي بغير العربية.. هكذا تساءلت أيضا

تمر الأيام ولا يزال الأب مصمما على تزويج ابنتـه لمالك ، فتفكر طويلا في حل لمشكلتـها ، فتفكـر في إدعاء الجنون ثم الانتحار ، وأخيرا يقـع اختيـارها على حل نهائي وهو " الفرار" ، فتضع خطة محكمة للهروب ، وتقرر تنفيذ خطتها يوم الجمعة لأن الرجال يتوجهون إلى السوق بينما النساء يتوجهن إلى المقبرة

 

54- فردوس الجنون: أحمد يوسف داوود

يبرّرُ الروائي، أحمد يوسف داود اتّساع عوالم روايتِهِ باغتراب بطلِهِ (بليغ)، والتحوّلات الهامّة التي تتعرَّضُ لها شخصيته وهو يهرب من السجن - بمساعدة أحد رجال الشرطة-  ويدخل سجنٍ أوسع من التصوّرات المتشظيّة والتيه والغربة

55- وسمية تخرج من البحر: ليلى العثمان

كانت تحبه وتحب البحر.. مُنعت عن البحر فأصبحت تتنفسه وتراه من خلال عيناه، واجه الحبيبان إضطهاد وقسوة من المجتمع، وذنبهم الوحيد هو "الحب"

 - وسيمة تخرج من البحر- هي قصة الحب هذه، مشبعة برائحة البحر، تبدأ بالبحر ثم تدور في أزقة الكويت القديمة، وعاداتها، ثم تعود إلى البحر.. منه تبدأ، وإليه تنتهي.

تعد واحدة من أفضل روايات رومانسية تستحق القراءة.

 

56- اعترافات كاتم صوت: مؤنس الرزاز

كان الأب مسؤولاً عن سبب اعتقاله، يكاد يكون هو صانع أداة اعتقاله، وتتوضح في هذه الحوارات بعض خيوط حياة هذه الشخصيات على غرار تاريخ الأب المناضل، الذي وصل حزبه إلى السلطة ثم اختلف معه فزج به في الإقامة الجبرية، وكانت الأم أحبت الأب وتزوجته إعجابا به وبأفكاره السياسية.

 

57- بحري: محمد جبريل

تضم رباعية بحري: أبو العباس ، وياقوت العرش والبوصيري وعلي تمراز ، أسماء أولياء اربعة تمثل مساجدهم معالم مهمة في حي بحري بالإسكندرية.

تدور أحداث الرواية منذ نهاية الحرب العالمية الثانية إلي مطلع الخمسينات ، قوامها أحداث وأماكن ، بانوراما لذلك الحي شديد التميز...هناك أيضًا الكثير من الصوفية التي تميز بها أولياء الله الصالحين والحالات التي قد تحفز علي البحث عن الصوفية .

 

58- صنعاء مدينة مفتوحة: محمد عبد الولي

أتمنى أن أرى بلادنا كبلاد الآخرين.. أتمنى أن لا أموت حتى أشاهد ذلك

تحدثت الرواية عن حكومة الإمام التي تفرض الضرائب  على المواطنين ولا تمنحهم أبسط حقوقهم المشروعة وخاضت الرواية أيضاً في نقطة شقاء المرأة الريفية ذلك الزمان، حيث العمل الدائب مؤبد، وانتظار الزوج الغائب حتمي... ها هي تلك المرأة البائسة، ينحني عودها وتشيخ مبكراً.. مبكراً .

59- ثلاثية غرناطة: رضوى عاشور

و كلما حاول أن يغالب ما في قلبه ازداد ما في قلبه اتقاداً” 

تتكون الورواية من ثلاث قصص على التوالي – غرناطة ، مريمة ، الرحيل – تحكي من خلالها عن مملكة غرناط، ة بعد سقوط جميع الممالك الإسلامية في الأندلس.

 وتبدأ أحداث الثلاثية في عام 1491 ، وهو نفسه العام الذي سقطت فيه غرناطة بإعلان المعاهدة التي تنازل بمقتضاها أبو عبد الله محمد الصغير آخر ملوك غرناطة عن ملكه لملكي قشتالة وأراجون.

 وتنتهى بمخالفة آخر أبطالها الأحياء عليّ لقرار ترحيل المسلمين حينما يكتشف أن الموت في الرحيل عن الأندلس وليس في البقاء.

 

60- دعاء الكروان: طه حسين

أنما هو الحب هو الحب الذي يطمع في كل شئ و يرضى بأقل شئ، بل يرضى بلا شئ، بل هو سعيد كل السعادة ما وثق بأن بيتاًواحداً يحويه مع من يحب و يهوى. هو الحب ما في ذلك من شك، لكن الشك المؤلم المضني إنما يتصل بالقلب” 

بالتاكيد يجب أن يكون هناك مكان لواحدة من روائع العربقري طه حسين بين هذه القائمة.

اهدى طه حسين الرواية لعباس العقاد،  وقد استوحى الشاعر اللبناني خليل مطران قصيدة كاملة من أجواء الرواية. 

ترجمت الرواية إلى الفرنسية عام 1949، وتحولت إلى فيلم سينمائي عام 1959  من إخراج هنري بركات، وقد شارك طه حسين بصوته في نهاية الفيلم..

كانت عائلة بسيطة تعيش في الرّيف، وتتألّف من أمّ وأب وابنتيهما، البنت الكبرى تُدعى "هنادي" أمّا الصُّغرى فتُدعى "آمنة"، وأمّهما تُدعى "زهرة"، وكان أبوهما رجلًا غير سويّ؛ إذ كانت له سُمعة سيئة، وما لبث أن قُتل بعد جريمة الزّنا التي اقترفها.

عرف جميع مَن في القرية بالفضيحة بعد هذه الحادثة، فاضطرّت الأم إلى مُغادرة المكان وصولًا إلى المدينة، "هنالك في طرفٍ من أطراف هذه المدينة، استقرت هذه المرأة مع الصبيتين، لجأت إلى شيخ البلدة أو إلى شيخ العزبة فآواها يومان.. قبل ان تعمل البطلة كخادمة لدى رجل وتتطور القصة في سياق درامي

 

 



61- فساد الأمكنة: صبري موسي

إن مئات الخطايا الصغيرة التي نرتكبها بسهولة ويسر في المدينة ضد أنفسنا وضد الآخرين تتراكم على قلوبنا وعقولنا ثم تتكثف ضبابا يغشى عيوننا وأقدامنا فنتخبط في الحياة كالوحوش العمياء. فالمدينة زحام، والزحام فوضى وتنافس وهمجية. ولكنهم في الصحراء قلة، والخطايا الصغيرة تصبح واضحة تطارد من يرتكبها، ويصبح ضبابها على النفس أشد كثافة وثقلا، بينما تحتاج دروب الحياة في الصحراء إلى بصيرة صافية نفاذة لتجنب أخطارها. إن الفضائل تمنحهم قدرة على الصفاء، فيمتلكون حسا غريزيا مشبعا بالطمأنينة، يضيء في عقل البدوي حين يضيع منه الطريق في رمال الصحراء الساخنة الناعمة فيهتدي في طريقه، وتجعل قلبه يدق له إنذارا بالخطر وهو نائم في ليل الصحراء السحري حينما يقترب من جسده عقرب أو ثعبان.” 

يعد صبري موسى واحداً من أفضل الروائيين العرب على الإطلاق، وتعد رواية فساد الأمكنة إضافة حقيقية للأدب العربي، وواحدة من روايات عربية قليلة تستحق القراءة

 

62- السقا مات: يوسف السباعي

الإنسان حقير يا صاحبي إلي أقصي حدود الحقارة ، والعجب إنه حقير ومغرور ، وغروره يعمي عينيه عن حقارته

تدور أحداث الرواية في أحياء القاهرة القديمة، في فترة العشرينات وبطلها امتهن لمهنة قديمة هي مهنة (السقا) ، يعيش في  ذكرياته الحزينة التي مرّت بحياته , إلى أن يقابل (أفندى جنازات ) الذي يحيي الجنازات مثل مطربى الأفراح -  في الجنازة، وسط الحزن، يبكي بأجر. ليكون فى الظاهر مجرد تاجر للموت..

63- تغريبه بني حتحوت: مجيد طوبيا

تتكون الرواية من أربعة أجزاء، وقد استغرق الكاتب فى كتابتها ستة أعوام كاملة، سبقها عام لتجميع المادة العلمية، تدور أحداثها فى نهاية القرن الثامن عشرويليه القرن التاسع عشر، فى محاولة لاستنباط شكل روائى جديد، مستلهما التراث المصرى الحكائى فى سرد الأحداث، كما فى كتب التاريخ، والسير الشعبية، وألف ليلة وليلة.

تسرد الرواية في خط مستقيم، أحوال مصر فى فترة التحول الحاسمة، من أيام المماليك، حتى قيام دولة محمد على عبر ثلاثة أجيال من أسرة حتحوت، لكنها تتخطى الفترة التاريخية وتصبح واقعًا أدبيًا لأبناء الحاضر، يعيشونه باعتباره جزءًا من ماضيهم.

 

 

 

64- بعد الغروب: محمد عبد الحليم عبد الله

كنت وأنا في مثل سنك مشغوفا بالقراءة حتى ظننت أن الحياة عدة محاضرات يطالعها المرء فيعرف كيف يحيا حياته ، ولكني فجعت في خيالي هذا يوم ولجت أبواب العمل فأدركت اني كنت أتعلم السباحة على رمل أو حصير

تعد -بعد الغروب- واحدة من أهم ما كتب محمد عبد الحليم عبد الله، و واحدة ممن روايات عربية عديدة له تستحق القراءة، تدور قصتها حول شاب من الأرياف، يتخرج من كلية الزراعة، يرجع بعدها كي يجد والده قد خسر معظم أمواله، فيضطر إلى البحث عن وظيفة

 وبالفعل يعمل في عدة أعمال بسيطة، حتى ينتهى به الحال ناظراً لأحدى العزب التي يمتلكها رجل طيب القلب، لديه ابنة تدعى "أميرة" يقع في حبها من أول لقاء.. لكنه يظل يكابر حتى يعترف لنفسه ولها بالحقيقة.

 

65- قلوب على الأسلاك: عبد السلام العجيلي

"لم نتفق على مفهوم واحد للحب، وهذا طبيعي. ولكن كثيراً من القشور تساقطت عن الحقيقة التي كانت تسترها عنا التقاليد البالية والتصورات والأفكار الجاهزة"

قد تكونم الرواية اقرب لكونها مجموعة من الخواطر من كونها رواية، لكنها مع ذلك مكتملة الأركان رائعة الوصف والسرد.

 

66- عائشة: البشير بن سلامة

 تحكي الرواية قصة عائشة التي ولدت لأب انتقل حديثاً من الفقر والضعف إلي الغني والسلطة، عقب ارتباطه بالحكام التونسيين.

 لكن الحياة والغبطة لم تدم طويلاً، وانقلبت رأساً علي عقب مع هجوم الاحتلال الفرنسي، فغيّر نفسيات البشر وعلاقاتهم.. ثم تأتي قصة حبها لسالم وفقدها لعذريتها، لتظل رهينة الخوف..

 

67- الظل والصدى: يوسف حبشي الأشقر

"مع مها كان معزولًا, مع الكتابة كان معزولًا, مع المال والمقتنيات كان معزولًا, مع مارت كان معزولًا لكنه كان قد تعب العزلة. "

تتحدث عن الحرب اللبنانية وتغوص عميقاً عبر شخصيات متوترة، قلقة ومضطربة. إنها من أبرز الاعمال الروائية اللبنانية التي تطرقت الى الحرب.

 

68- الدقلة في عراجينها: بشير خريف

الانقسام العائلي والجو المشحون الذي بدأ بمشكلة تافهة، زادها اشتعالاً مع تدخلات عبد الحفيظ بن سالم عبد العالي المشهور بإسم "حفّه"، كبير عائلة ديجة، والذي يحاول دائما ضم أراضي إخوته الزراعية واراضي صهره الزبيدي.
يمر الزمان ، وتنطلق الرواية في كشف حياة ديجة، والمكي، والعربي والعطراء.

 

69- النخاس: صلاح الدين بوجاه

تجسد الرواية تماما رؤية صلاح الدين بوجاه، في تعبيره عن العلاقة بين الذات والعالم حيث عالم الأضداد هو السائد، وحيث البحث عن الحقيقة هو الوسيلة نحو الحياة، وحيث السرد هو المتعة، والخلوة، وهو الجائزة التي يسعى إليها "تاج الدين فرحات"

 

70- باب الساحة: سحر خليفة

تدور الأحداث في نابلس في البلدة القديمة، حول مجموعة نساء، جارات لألسنة بعضهن ولمداهمات جيش الاحتلال للمقاومة. البعض منهن دفعه تجاهل المجتمع وكيده إلى سلوك طريق الدعارة .. هل يعني ذلك أن المرأة بلا شرف الانتماء. الحب. الطهارة..

 

71- سابع أيام الخلق: عبد الخالق الركابي

" وجاءته صرخة قاصد ونطقه بالشهادة قبل أن يلفظ آخر أنفاسه ، فازداد بذلك الثمن المستحق ارتفاعاً ، فمضى في رمي الرصاص ، شاعراً بسبطانات البنادق ، التي كان يلتقطها تباعاً ، وقد غدت تلسع بحرارتها كفه ، كان يضغط على الزناد ، وثمة فكرة مرعبة تومض في ذهنه تتعلق بابنه الأثير إلى قلبه نايف ، فكّر أن حياة ابنه ذاك تتعلق بالتفاتة منه إلى الوراء ، يكفيه أن يلتفت ليرى مصرعه بأم عينيه ، فاستعاذ بالله من تلك الفكرة ، وازداد تشبثاً بالبنادق مواصلاً تعبئتها وإطلاقها ، غير مبال إلى أنها أحرقت باطن كفه وسلخت الجلد في أكثر من موضع . قرر ألا يلتفت الى الوراء مهما يكن الثمن . سيظل يحدق إلى هذه الأرض الممتدة إلى مداها وقد بدأت وهو يبرق ويرعد ، موقعاً بقذائفه المزيد من الدمار . وإلى مسافات أقرب منه في اتجاه القلعة ، تتابعت أجساد رجال الدرك - القتلى منهم و الأحياء - وهي تزداد كثافة كلما قصرت المسافة التي تفصلهم عن السور الغربي "

 

 

 

72- شيء من الخوف: ثروت أباظة

جواز عتريس من فؤادة باطل

نشر عتريس الخوف في القرية بأكملها، ويسير متباهيًا بأن لا أحد يستطيع أن يرفض له طلبًا، فذهب إلى حافظ والد فؤادة ليأمره بتزويجها له، وحدد موعدًا لكتب الكتاب ثم تركه وذهب، فأخبر حافظ زوجته وبنته بما دار وأمر ابنته بالخضوع، خوفًا على حياتها لكنها أبت. وبعد ذلك بقليل جاء فايز بك ليطلب يد فؤادة من أجل طلعت، لكن رفض حافظ ونصح البيك بألا يخبر أحدًا بنيته هذه من أجل سلامته.

وقد تحولت الرواية لعمل سينيمائي عظيم بعد صدورها بوقت قصير.

 

73- اللاز: الطاهر وطار

هذه البلاد ليس فيها حق لكن سيأتي يوم .ولا يبقى إلا الصح إلا الحق.” 

اللاز وهي كلمة معناها في العامية (اللقيط) وهو لقب أحد شخصيات الرواية وكان من الثوار بفكرته مع حزبه الشيوعي..

 

74- المرأة والوردة: محمد زفزاف

اللذة الحقيقية هي لذة الحواس” 

تحكي الرواية قصة بطل شاب عاش كل أشكال الحرمان والقهر فى وطنه، فقرر الهجرة إلى الضفة الأخرى، بحثا عما افتقده من حرية وكرامة وحب.

 الوطن كما قال له صديقه الذى شجعه على السفر إلى أوربا "تحكمه، أقلية بيضاء من المغامرين والقوادين وبائعى نسائهم".

حين وصوله للضفة الأخرى سيشعر أنه تخلص من ماض كئيب، وعليه أن يبدأ حياة جديدة وحقيقية، جديرة به كإنسان، كما سيتعرف على فتاة دانماركية تدعى سوز، عشقها وعشقته، وعاش معها لحظات عوضته عن تاريخ الحرمان والكبت الذى عاشه ببلده.

 

75- ألف عام وعام من الحنين: رشيد بوجدرة

في رواية ألف عام وعام من الحنين ينصهر الخيال بالواقع، ويلتحما التحاماً قوياً إلى درجة لا تستطيع معها الفضل بينهما، بل تظهر كل محاولة للفصل بينهما مجرد عبث سيؤدي إلى فراغ الرواية من محتواها.

 

76- القبر المجهول: أحمد ولد عبد القادر

طرح الكاتب في روايته من صراعات الأحياء البدوية الثلاثة، ومن قصة حب ميمونة وابن عمها سلامى، وحملها غير الشرعي منه، وغيابه، ودفن جنينها، وقد انشأ  أحمد ولد عبد القادر كتابه حول هذه الرواية من خبرة كبيرة بتاريخ بلده وبتطور مجتمعه.

 

77- الاغتيال والغضب: موفق خضر

تدور أحداث الرواية فى سنة 1967، فى فترة حكم عبد الرحمن عارف، حول قضية إرث توكل الى المحامي "سمير"، وما تترتب على القضية من تبعات على النطاق الشخصى و المهنى، وتنتهي باستلام أحمد حسن البكر دفة الحكم.

 طرح  الكاتب خلال الرواية قضايا إنسانية وسياسية وذكر شيئا من التجربة الشيوعية القاسية في العراق، تنقل الكاتب بين المونولوج والسرد الذاتى.

 سمير في عامه الرابع والثلاثين هارب من شبح الفقر، و جو القرية في الجنوب لم يجد في بغداد المجد الذي حلم به، فسكناه في غرفة فندق متواضعة وعمله الذي لا يكاد يكفي ليعيش حياة كريمة و افتقاره إلى العنصر النسائى في حياته كانت أسباب حولته إلى شبح إنسان، فما أن حصل على الحب و المال وجد نفسه يدفع ثمنا غاليا جدا، فلا قيمة أن نحقق أحلامنا مقابل بيع أرواحنا.

 

78- الدوامة: قمر كيلاني

أتي الإنذار باشتعال الحرب، في رواية "الدوامة" عبر حلم تراه السيدة هنية، وتعبّر عنه ابنتها في لوحة رسمتها تمثل دوامة وامرأة بلا رأس، تطوف وتطوف في دوائر، ومن ثم تشعل النار في المنزل وترحل بعد سقوط القنيطرة (المدينة الحدودية السورية).

 

79- الحصار: فوزية رشيد

يسلط الكاتب في الرواية الأضواء على الأحداث التي تعرضت لها بلاده أثناء الحكم العثماني، فعالج الماضي البعيد برؤية معاصرة، ولم يستخدم السرد التاريخي لوقائع وأحداث، وإنما نظر إلى هذه الأحداث بمنظار الفحص والتحليل والتدقيق وترك للقارئ حرية استخلاص النتائج بحسب انتماءاته الأيديولوجية والاجتماعية والسياسية.

 

 

80- في بيتنا رجل: إحسان عبد القدوس

تتمحور الرواية حول البطل الشاب إبراهيم حمدي طالب ثائر يشارك في المظاهرات الطلابية ويخطط لها لما يعترضهم من مشكلات، من دون أن يبرز كقائد، وبعدما يستشهد صديقه محمود في إحدى المظاهرات، يقرر اغتيال رئيس الوزراء عبد الرحيم باشا شكري لأنه خائن ومتعامل مع الإنجليز، وبعد أن يقبض عليه يعذّب في السجن، عذاباً شديداً مما استدعى نقله إلى المستشفى للعلاج، وهناك يتعاطف معه ممرض فيساعده.

 

81- رموز عصرية: خضير عبد الأمير

تتحدث رواية "رموز عصرية" عن الصراع ضد التقاليد، وأيضا الصراع السياسى والاجتماعى ، فحادث طلاق (سعاد) من زوجها المتعســــف وبإرادتها الحرة ،  لم يكن حدثاً تقليدياً مألوفاً تسبب عن اعتبارات معروفة..

 

82- ونصيبي من الأفق: عبد القادر بن الشيخ

يحاول الكاتب "عبد القادر بن الشيخ" رصد التحوّلات التي طرأت على المجتمع التونسي فترة الستينات، تلك الفترة التي كان لا يصلح فيها النقد والتعبير، إلا بعد أن يحكم الكاتب تغليف كتابه وإلباسه ما يضلّل من الأقنعة والرموز.

رواية يمتزج فيها الواقع بالحلم، والحقيقة بالخارق والعجائبي، واللغة العربيّة الفصحى بالدارجة والفرنسية.

 

83- مجنون الحكم: بن سالم حميش

المحبة والإخاء من صفات أهل الجنة. والجنة موعودة وليست من هذه الدنيا الدنية. أما الدنيا فقائمة على العداوة والصراع من أجل البقاء. وتلك كانت آية البدء المتناسخة في العودة والاسترسال.” 

"مجنون الحاكم" ليست رواية تاريخية تقليدية، لقد اتخذت من التاريخ والمصادر التاريخية الموثَّقة أساسًا لها، تبدو كبحثِ أدبي تاريخي يتناول أحد أكثر الشخصيات أهمية في العصر الفاطمي "الحـاكم بأمر الله" وتناولت وبينت فترة حكمه عن قرب.

 

 

 

 

84- مدن ملح - الخماسية: إسماعيل فهد إسماعيل

كيف يمكن للأشخاص و الأماكن ان يتغيروا الى الدرجة التي يفقدون صلتهم بما كانو عليه و هل يستطيع الانسان ان يتكيف مع الاشياء الجديدة و الأماكن الجديدة دون أن يفقد جزءاً من ذاته ؟” 

تعد رواية "مدن الملح" أشهر روايات الأديب السعودي عبد الرحمن منيف ان لم تكن أشهرها على الإطلاق، و واحدة من روايات عربية تستحق تستحق القراءة.

 تتكوَّن الرواية من خمسة أجزاء منفصلة عن بعضها البعض، لذلك تعرف بالخماسية مدن الملح وهي: رواية التيه

رواية الأخدود،

رواية تقاسيم الليل والنهار

 رواية المنبت

 رواية بادية الظلمات

 ويتناول الكاتب في هذه الخماسية الدسمة أحداث اكتشاف النفط في الخليج العربي، وخصوصًا السعودية، وما طرأ عليها من تغييرات على الحياة عمومًا في المملكة منذ بداية القرن العشرين


85- أجنحة التيه: جواد الصيداوي

"إن أجمل ما في حبي لعزيزة بن موسى، وكل ما في حبي لعزيزة جميل، هو أنه حب نما وترعرع في أجواء هادئة، وعلى نحو طبيعي. فكان عزيزة قد خُلِقت، يوم خلقت، لتكون هواي. وكأنني خُلقتُ يوم خُلقتُ، لأكون هواها... ليس هذا الحب، بالنسبة لي، بمثابة تعويض عما عانيت منه في حبي الفاشل لخديجة بوزير، وهو ليس، بالنسبة لعزيزة، ارتماء متسرعاً منها لأنني الرجل الأول الذي اقتحم أحلامها الضبابية. لسنا بطلي الأسطورة العتيدة. فلا "أفعى" في حبنا، ولا "تفاحة". لا "عقاب" ولا "هبوط". وإنما هو السير في خط عكسي صاعد، فإذا بنا، من الجنة، في صميمها." 

 

86- أيام الرماد: محمد عز الدين التازي

"خرجت من الوقت وسافرت، طائر الرخ يرى كل سفره قبل أن يتجه نحو أى مكان، من الطريق يخرج إلى الطريق، المسافة تعقبها المسافة، وهذه هى الأرض والسماء وهذا هو جنان يلتوى هابطا بين المنخفضات، والسفر لا أرضى ولا سماويّ، لا حدود ولا موانئ، لا حراس ولا قراصنة ولا لصوص، ويمكن لطائر الرخ أن يختلق كل تلك الأشياء إذا ما أراد فيدخل أحد الموانئ ويركب البحر أو يدخل أحد المطارات ويركب السماء أو يخرج من أرض إلى أرض ومن حدود إلى حدود وهو يركب الأرض. لم يكن يسرى أو يزحف أو يمشى أو يطير. الحركة كائنة وهو لا يدخل ميناء أو مطارا ولا يعبر الحدود، وكأنه يبقى فى مكانه وهو يتحرك. يتحدد المكان الذى يريد الوصول إليه بشجرة ضخمة متفرعة العروش وهى تنمو وحدها فى العراء. شجرة سبق لطائر الرخ أن رآها فى المنام أو التقط حولها بعض الوصف من حكاية أمه عن سيدنا الخضر، أو هى تلك الشجرة التى يوجد فيها الوكر. يغشى عينيه نور الشمس دون أن يرى الشمس فى إحدى جهات السماء الواسعة. ولسوف ينقر زجاج النافذة بمنقاره الحاد"

 

87- رأس بيروت: ياسين رفاعية

يقول الكاتب: في روايتي "رأس بيروت" أخذت أتتبَّع بشكل شامل مصائر الناس في رأس بيروت، وما الذي حصل لهم. لم يكن في رأس بيروت مقاتلون، ولكن الحرب حوَّلت حياتهم إلى جحيم بسبب انقطاع الماء والكهرباء. كانت أياماً صعبة جداً. ماهو رأس بيروت الذي سيصبح عنواناً لرواية من روايات الحرب الأهلية.

إنه مساحة ضيقة تمثِّل الخليط الاجتماعي الذي أراد المتحاربون أن تمتدَّ الحرب إليه..

تناول الكاتب مرحلة الغزو الصهيوني للعاصمة بيروت، عبر-عبد القادر- الذي يدخل الى المدينة كموزع صحف، يوزع الاخبار والافكار، من تحت الابواب كل يوم لسكان العمارات، وفجأة يختفي عبد القادر الذي ورث المهنة عن أبيه..

 

88- عين الشمس: خليفة حسين مصطفى

"سرقوا كل شيء، حتى البحر.. أشعلوا حرائقها في الخامسة فجراً... نزعت ثوب صمتها، وسارت عارية من كل زيف، غمست قدميها بمياهه، ونذرت صلاتها للأفق. حين استفقتُ على صوت الطائرات تحاصر سماءها، كنتُ أفتشُ أرجاء الحلم بحثاً عن عيني شمس الحزينتين. حين فتشوا ملابسي بحثاً عن السلاح، اعتراني الذهول، أقام في دماغي زمناً، ثم رماني إلى غربة لن تنتهي"

 أيعقل أنْ يشكَّ للحظة أن بإمكان أحد غيره أن ينير سمائي...! يا للعتمة التي لا تنتهي!

 

89- لونجة والغول: زهور ونيسي

"مليكة" بطلة رواية لونجه والغول جميلة، مثل بطلة الحكاية الشعبية، لكنها كانت تعانى، كبقية أهل الجزائر الفقر، وملامح الفقر تعيدنا إلى أسرة مليكة، وبالأخص والدتها "الزهرة" الأم القنوعة التى لا تتذمر على الإطلاق، حنونة ومطيعة لزوجها رغم أنها عاشت حياة صعبة، منذ نعومة أظافرها، ويبدو والد البطلة "سى محمد" متقلب الأحوال على عكس والدتها "الزهرة" الحنونة، حتى إنه لا يشعر بالرضا إلا فى بعض الحالات.

 

90- صخب البحيرة: محمد البساطي

"يصفو الجوّ وتهدأ البحيرة بع أن انحسرت عنها أمواج البحر. تتلاحق أمواجها في كسل. الشواطئ والجُزُر الصغيرة المُخضرّة وقد عادت للظهور تنفض عنها البلل. الأرض البور تكسوها طبقة جديدة هشّة من الملح، تبدو بِكراً وكأن الأقدام لم تطأها من قبل"

يصف الكاتب الحياة حول بحيرة أسطورية، يقال أنها "بحيرة المنزلة" والتي ترعرع هو بها.. حيوات متمردة تنازع صعوبة الحياة دون هوادة، بشجاعة تارة وبخبث تارة، فينتج عنها هذا الصخب المميز لحياتهم.

91- السائرون نيامًا: سعد مكاوي

"والله هو النور لمن يبصر بقلبه ، وفى معنى النور تتوحد صفات الله الحسنى ، والبشر خليقة نور ، وفى النور يريدهم ربهم ، فى نور الحق وكرامة الواجب وسواء السبيل ، فليكن النور رفيقنا وهادينا ، ولتكن صلاتنا ، ان اللهم هبنا القدرة على ان تشرق انفسنا البشرية بحقيقتك النورانية ، واضرب بنا الظلمة واجعل الموت ان وجب علينا حبيبا الينا"

تعد الرواية ملحمة تاريخية لفترة زمنية لا نعلم عنها الكثير، تتناول الثلاثين عامًا الأخيرة من حكم المماليك فى قالب شيِّق جذاب.

 

92 : رواية 1952 - جميل عطية إبراهيم

تعد الرواية كبانوراما للمجتمع المصري بأكمله في تلك السنة الحاسمة تحديداً من التاريخ، تتجول كاميرا الكاتب الفاحصة من  قصور الأسرة المالكة والباشوات، و بيوت العمدة والفلاحين في عزبة عويس إلى أروقة جامعة فؤاد والجامعة الأمريكية،

وكذلك ودهاليز العمل السياسي العلني والسري، وتتوقف هذه الكاميرا لتقدم لنا لقطات مكبرة لأبطال تلك السنة وذلك العصر الفيصلي، ويسلط الروائي الضوء الكاشف على جوانب العظمة والخسة في شخصياته على السواء، بدقة وحيادية لاترحم.

 

93- طيور أيلول: إميلي نصر الله

"عندما يحل أيلول، تاسع أشهر السنة، تمر فوق قريتنا أسراب كثيرة من طيور كبيرة الحجم، قوية الجناحين، يعرفها السكان بطيور أيلول"

تتناول الرواياة حكايات ليالي القرية في حقبة الستينات، قصص الحب المسروقة، النظرات، سمر الصيف، حلقات الشتاء حول المدفأة، تلك التجمعات النسائية في الصباح الباكر، والإشاعات بين بيوت القرية ونسائها أيام الربيع، ومواسم الحصاد.

 وكذلك حكايات الشباب المغتربين، الذين شقوا طريقهم نحو المجهول كطيور أيلول، بحثاً عن الحياة الأفضل ، والدفء،  فمنهم من نجا وحقق مراده، ومنهم من غرق في المدينة وشوارعها وقساوتها حتى تغير لدرجة لا يستطيع العودة معها.

تعد الرواية من روايات عربية قليلة تستحق القراءة.

 

94- المؤامرة: فرج الحوار

لَطالما ارتبطت الدّسائس أو المكائد الروائيّة ارتباطاً وثيقاً بنظريّات المؤامرة، والتي هي في جوهرها أفعال خياليّة. لكنّ هذه السّرديات، التي غالباً ما تُؤلَّف بحُجّة فهم العالم من حولنا، يمكن أن يكون لها تأثيرات حقيقية على حياتنا، مع عواقب مأساوية أحياناً، كما يُبيّن ذلك بيتر نايت.

 

95- المعلم علي: عبد الكريم غلاب

لم يولد على معلما. سلك طريقا شاقة، فى ظلال البؤس والفقر والجوع والإهانة ليصبح الرجل الذى يرفع هامته بين الرجال، كل الذين عاشوا فى المدينة يعرفون عليًّا صديقا لكل العائلات، وهو يطحن زرعهم، صديقا لكل الدباغين، وهو يتصدر العمال فى دار الدبغ، صانع أحذيتهم وهو يقدم لهم أروع بلْغة ولنسائهم أجمل شربيل...

فتى يافع يتزعم موسم الفاتح. شاب شجاع يفرض النقابة على مغتصبى حقوق العمال. يخرج من معركة التعلم "معلما"، يفرض نفسه على المجتمع حتى يصبح فقيها وتقنى فى الصناعات ورائدا بين شباب يتصدرون الريادة فى الزمن الردىء

.

96- قامات الزبد: إلياس فركوح

يمكن لنا أن نسميها رواية الخراب، حيث كل شيء في انقضاض على كل شيء، وحيث تتجلى الحياة في نقائضها، وتتقذف بشكل زلزالي ضد ذاتها وتجلياتها.. ضمن هذا الخراب تتحرك الشخصيات باتجاه حلم غامض... إنها شخصيات مشردة تحاول حلمها الخاص بشكل أو بآخر، وتفيق على واقع واحد هو الخراب، ثم تنتهي في غمرة موات حقيقي يطحنها.

 

 

97- عصافير الفجر: ليلى عسيران

فلقد استشهد خالد فولد أحمد، وقاتل سليمان ليُحرر والده الأخرس، نسفت البيوت فراحت النساء تزغرد، وبين قلب مريم وسهير ولد حب جديد طاهر مهّد تراب أرضه لتخطو عليه أقدام المقاتلين برقة. وظل مازن عينين نقيتين، وفؤاداً طاهراً، يحمل حزناً عجيباً لأنه استطاع أن يطلق من عبراته بسالة الشجاعة وأعجوبة الفرح...

 

98- جسر بنات يعقوب: حسن حميد

تدور الرواية حول دير لجأت إليه ثلاث إناث مختلفات، الأولى نتقلت للدير للهرب من حمل سفاح ، مات طفلها لدى العجوز التي عهدت به، عاد عشيقها، فسلمت نفسها، ووعدها بالعودة ولم يعد، الثانية وضعت في الدير من قبل رجل عجوز كان يربيها خاف ان يموت ولن يبقى لها احد.

 الثالثة عاشت كل المتع قبل الدير هربت مع عشيقها الذي تركها،  ثم فجأة تتوقف قصة الدير لا تعود مطلقاً ، و تنتقل القصة إلى يعقوب و بناته و الجسر،  وقصة يعقوب هذه يمكن اسقاطها رمزياً على قضية المنطقة و لكن وبعيداً عن الاسقاطات يمكن القول أن هذه القصة تشبه قصصاً كثيراً في المجتمع،  فالقصة تتحدث عن رجل استغلالي لأبعد الحدود،  لدرجة انه قدم زوجته على انها اخته لحلاق لكي يعلمه الحلاقة مقابل قضاءه بعض الوقت معها!

 

99- الوسمية: عبد العزيز مشري

الوسمية أقرب للقصص قصيرة من الرواية كما ذكر كاتبها في مكاشفة السيف والوردة، القصص تظهر جماليات القرية الجنوبية والمجتمع وعاداته في الزمن الجميل، دخول السيارة للقرية في آخر لوحة، يرمز للحداثة التي دخلت وغيرت الكثير في تفاصيل ونمط حياة المجتمع. تعد الرواية واحدة من أفضل الروايات العربية التي تستحق القراءة.

 

100- البشموري: سلوى بكر

"البشموري" هو الفلاح القبطي الذي يسكن شمال مصر – دلتا النيل –، تلك الأراضي الموحلة، من جراء جريان نهر النيل العظيم وفيضاناته، حيث العيشُ خَطِرٌ وصعبٌ بالنظر لما يجلبه النهرُ من طمي وتغيير في معالم الأرض والمكان؛ ولغة أبناء هذه الأرض هي "البشمورية"، إحدى لهجات الأقباط المصريين"

تتحدث الرواية عن تاريخ ثورة البشموريين التى قامت فى مصر منذ ما يزيد عن
الألف و أربعمائة عام!

 

101- الفارس القتيل يترجل: إلياس الديري

102- التوت المر: محمد العروسي المطوي

103- أغنية الماء والنار: عبد الله خليفة

104- الباب المفتوح: لطيفة الزيات




هناك عدة روايات وقصص عربية تعلق في الذهن من المرة الاولى ويتردد صداها في عقلك على مدى سنوات طويلة

لدينا العديد من ملخصات الكتب والروايات، المكتوبة بعناية وشمول، ستجد مجموعة متنوعة تزداد يوميا في موقعنا، وستتوافر ملخصات هذه المجموعة المميزة من روايات عربية قريباً

كانت تلك قائمة قصيرة تحوي أفضل عشر روايات عربية، وتعد على الإطلاق في القرن العشرين، حسب قائمة اتحاد الكتاب العرب "أفضل مئة رواية عربية"

 

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -