القائمة الرئيسية

الصفحات

روايات مغربية مشهورة

 روايات مغربية مشهورة - وسط طوفان النشر الذي اجتاح العالم العربي، كثرت فيه الروايات وزادت شهرتها. هناك كتب مغربية مشهورة تستحق القراءة.

كتب مغربية مشهورة -  روايات مغربية مشهورة

رواية الموريسكي - روايات مغربية مشهورة

كتب مغربية مشهورة

رواية الحي الخلفي - روايات مغربية مشهورة

للأديب المغربي المتميز محمد زفزاف وهي من الكتب المغربية المشهورة: رواية اجتماعية قصيرة، تصنف من الروايات التي تلتزم بتعرية الواقع الاجتماعي، وفضح مظاهر الفساد به .

رواية الحي الخالق، تدور في حي يعاني من التهميش الإجتماعي والاقتصادي ، تنتشر فيه تجارة المخدرات والتهريب وهكذا دواليك كل الأعمال الغير قانونية الأخرى، وذلك من خلال قصص لأشخاص يعيشون داخل هذه العوالم المرتبكة، حيث يفتقدون لنعمة الحياة ، يعيشون وضعية مزرية بسبب الفقر والهشاشة. وهي واحدة ضمن قائمة تضم روايات مغربية مشهورة.

يمكنك تحميل رواية الحي الخلفي - روايات مغربية للتحميل pdf
حمل الرواية من هنا

سبع ليال وثمانية أيام - روايات مغربية مشهورة

رواية سبع ليال وثمانية أيام للكاتب المغربي سعيد بنسعيد العلوي، نشرت عن المركز الثقافي العربي، صدرت الطبعة الأولى منها عام 2017. وتعد من الكتب المغربية المشهورة

 في رواية “سبع ليال وثمانية أيام” تتعدد مداخل قراءة النص السردي لسعيد بنسعيد العلوي، ويصعب الفصل فيه بين الأزمنة، وإن كان يختار شكل الحكي من خلال رؤى مختلفة، ويرسم خطها الحكائي انطلاقا من شخصية ابن بطوطة ورحلته المكتوبة، حيث يستند تقنيات الحكى فى ادب الرحلة من خلال سرد أحداث رواياته عبر الأيام، إلى أن يصل لليوم الثامن.

 ففي اليوم الأول من الرواية نكتشف المدخل التصوفي، وبه نختم تتبع مسار السرد الروائي، وذلك من خلال اقتفاء السارد وبحته عن ” دلشاد ” أو ” القلب الفارح ”، الشخصية العرفانية، أو العملاق، والنحيف الأسود ،الذي تفوح منه روائح ” المسك وعود القماري” والذي يتدخل لينقد السارد من المحن التي تصادفه في مساره، وهي واحدة ضمن قائمة تضم روايات مغربية مشهورة.

يمكنك تحميل رواية سبع ليال وثمانية - روايات مغربية للتحميل pdf
حمل الرواية من هنا

قوس قزم - روايات مغربية مشهورة

رواية قوس قزم للشاعر والكاتب المغربي العياشي، تعد من الكتب المغربية المشهورة. تعيدنا الرواية ، الصادرة سنة 2006 ، إلى فترة التسعينيات، من القرن الماضي، بأحداثه وأحلامه وطموحاته حيث تفشى بين الناس حلم جميل مفاده أن النجاة والنجاح هناك.
 بطل الرواية لم يفكر مرتين لاتخاذ القرار الصعب، ركوب قارب الموت، مع مجموعة تضم ثلاثين فردا / عالماً، بين ذكور وإناث مغاربة وأفارقة، لا يجمعهم شيء ولا يتشابهون في شيء، عدا المرارة والمعاناة والحلم المشترك بالخلاص. وهي واحدة ضمن قائمة تضم روايات مغربية مشهورة.

يمكنك تحميل رواية قوس قزم - روايات مغربية للتحميل pdf
حمل الرواية من هنا

رواية الموريسكي - روايات مغربية مشهورة

تعد رواية الموريسكي من الروايات المغربية المشهورة، بقلم الكاتب حسن عارفيد، وهو سياسي ومؤلف ومؤرخ مغربي، يتقن اللغتين العربية والفرنسية، ويكتب أيضاً بهما، وهو من مواليد 1962، عدد صفحاتها 254 صفحة، كتبها المؤلف باللغة الفرنسية، وترجمها إلى العربية، المؤلف والروائي المغربي عبد الكريم الجويطي، ونشرها المركز الثقافي العربي، وهي واحدة ضمن قائمة تضم روايات مغربية مشهورة.

ويحكي المؤلف قصة تاريخية مستوحاة من سيرة أحمد شهاب الدين أفوقاي، ويعود زمن أحداث الرواية وحقائقها الفترة التاريخية ما بين 1597 و 1642، والتي يصف فيها شهاب الدين محنة الموريسكيين، وكيف تغيرت حياتهم بعد أن سقطت الأندلس “غرناطة حاليًا” في أيدي النصارى الذين كسروا العهد وخانوا المسلمين، وبدأوا في استجواب وحشي وقاتل لهم ، حيث أجبرت إسبانيا شعب الأندلس على ترك دينهم “الإسلام” واعتناق المسيحية وهدموا مساجدهم وحوّلوها إلى كنائس وأجروهم على زيارتها، كما فرضوا عليهم شرب الخمر والإفطار خلال شهر رمضان، وحظروا لبس الحجاب والملابس الإسلامية.

وشهاب الدين هو أحد الموريسكيين الذين قرروا الهجرة إلى المغرب، بعد أن فقدوا أغلى ممتلكاتهم في إسبانيا، وفي الجزء الثاني من الرواية يسرد المؤلف تفاصيل رحلة شهاب الدين ومعاناته مع الغربة وكيف نجح في أن يبني نفسه مرة أخرى إلى أن أصبح كاتب السعدي السلطان أحمد المنصور الذهبي، كما يروي في هذا الجزء كافة الصعوبات التي واجهها.


وكانت تلك قائمتنا لليوم، جمعنا لكم فيها: روايات مغربية مشهورة, كتب مغربية مشهورة, روايات مغربية للتحميل pdf .. نتمنى لكم قراءة ممتعة.

تعليقات