القائمة الرئيسية

الصفحات

كتب وروايات ستستمتع بقراءتها 🤓

 في هذا المقال لا نتحدث عن أفضل الكتب على الإطلاق، نكتفي بذكر عدة كتب جيدة للغاية، كتب تستمتع بقراءتها، والأهم من ذلك أنك ستجد برفقتها بهجة تساعدك في قتل الملل.

كتب للقراءة الممتعة 

تذكر حين يتعلق الأمر بالمتعة أثناء القراءة فهناك مقاييس أخرى نرتكز عليها.
اعتمدنا في اختيار تلك الكتب على تفضيلات قراؤنا ودمجها مع ترشيحات القراء في موقع جودريدز، وكذلك القنوات المتخصصة في مراجعات الكتب على يوتيوب.
*ايضا هذه القائمة لا تعتمد على نوع واحد من الكتب..

1- رواية يوتوبياأحمد خالد توفيق

"قال لي سالم بيه: أنت تقرأ كثيرًا..أنت مجنون .. قلت له إن القراءة بالنسبة لي نوع رخيص من المخدرات. لا أفعل بها شيئًا سوى الغياب عن الوعي. في الماضي -تصور هذا- كانوا يقرأون من أجل اكتساب الوعي."
كما عاهدنا العراب أحمد خالد توفيق، بالأسلوب السهل والبسيط والمعاني العميقة، رواية يوتوبيا من أفضل الروايات التي كتبها د.أحمد خالد توفيق وأبدع فيها.
يوتوبيا ليست المدينة الفاضلة، قد تكون المدينة المحظورة في زمن ما!

2- حبة هوا – وليد طاهر

 يعد "حبة هوا" من أكثر الكتب متعة، أبدع الكاتب و فنان الكاريكاتير، وصاحب مؤلفات أدب الأطفال وليد طاهر في هذا الكتاب تحديدا بسس رسوماته الشيقة وكلماتة البسيطة والمثيرة، يحوي القليل من الشعر والحكمة والرسم وكثير من المتعة العميقة داخل 80 صفحة فقط. "لا مش أنا اللي أبكي ولا أنا اللي أحكي ولا أنا اللي أشكي ولا حتى اللي أتفلق أنا اللي بضحك لغاية ما بتخنق" 


3- تاكسي: حواديت المشاوير – خالد الخميسي

يقدم الكتاب ملخصًا دقيقًا وموجزًا عن أحوال مصر الاجتماعية والاقتصادية والسياسية، قبل ثورة 25 يناير 2011، سجل الكاتب كل حواراته مع سائقي التاكسي على مدار فترة معينة، لينقل لنها بعدها الصورة المصرية كما تراها شريحة من المجتمع
"اعمل الخير هيرجعلك خير.. عامل زي الصوت وصدى الصوت لو ماطلعتش صوت عالي من قلبك مش هتسمع صداه.. وكمان لو ماعملتش خير من قلبك للناس عمر ما هيرجعلك خير"

4- إذاعة الأغاني – عمر طاهر

يتميز الكاتب عمر طاهر بأسلوبه السهل والممتع، ومع "إذاعة الأغاني" ستعيش تجربة مختلفة ومشوقة. ذكرياتنا الشخصية والإنسانية لها علاقة بأغاني مرتبطة بنا بشكل أو بآخر، ومن خلال مجموعة مقالات مختلفة يشاركنا طاهر بعض من تلك الذكريات. الكتاب تأريخ جميل للموسيقى والحياة الشخصية للكاتب، لخص ذلك في جملة: 

 "بينما تجري الحياة.. ثمة أغنية ما تدور في الخلفية. بينما تدور أغنية ما.. ثمة حياة تجري في الخلفية" 


5- ترانيم في ظل تمارا – محمد عفيفي 

كان ذلك آخر ما خط قلم الكاتب المصري الساخر محمد عفيفي قبل ان تلقاه المنية، كتبها بكل ما لديه من طاقة لُطف وشفافية وعذوبة، ليكون مؤنسًا لكل شخص يبحث عن رفيق يروق له.  "- بتكلم مين؟ = الشجر طبعًا. وانتظرت أن تقول لي كلماتها الخالدة عن عقلي واكتماله لكنها لم تفعل، وقالت بنبرة بريئة إلى درجة السذاجة: -هو الشجر هيسمعك والباب مقفول؟ =فوجدت نفسي بالرغم مني أهتز بضحك مكتوم، وقصدت إليها كي أطبع على تجاعيدها قبلة حب". هذا العمل من أكثر الكتب متعة، فلن تندم لقراءته. 


6- سيرة مولع بالهوانم – طلال فيصل 

الرواية تتّبع سيرة الكاتب وحياته، وحكاياته مع ما يطلق عليهن الهوانم، يمنح الهوانم اللقب بعد إنطباق عدد من المواصفات الخاصة به. طلال فيصل هو طبيب نفسي وكاتب مبدع، يعرف دواخل النفس ويجعلك تغرق بين سطوره، ويتجلى ذلك في أعماله الأخرى مثل 
روايتي سرور و بليغ، ستجد بها الكثير من المتعة بين جنبات هذا الكتاب بلا شك، خصوصًا ان كنت تحب الحكايات الشخصية.
"عندما نكون مأزومين نفسيًا نكون أكثر إحساسًا وقدرة على التعامل مع المأزومين مثلنا، ربما لأن وجودهم في الحياة يعطينا ثقة أننا لسنا ضائعين وحدنا.. ظل الغريب للغريب عباءة كما يقول درويش."

إقرأ أيضا: 

---------------------

نتائج البحث ذات الصلة:

تعليقات