أفضل 16 رواية عالمية وعربية تستحق القراءة

 


أفضل 10 روايات عالمية وعربية يمكنك قراءتها.

عند اختيار الروايات التي تستحق القراءة، وسط عدد هائل من الروايات يصبح الأمر عسيراً، ضجة كتب سهلت عليك الأمر، إليك مجموعة منتقاة من الروايات عالمية التي تستحق القراءة.


روايات عالمية تستحق القراءة

روايات عالمية تستحق القراءة


-1- رواية الخيميائي

رواية عالمية تستحق القراءة.
هي أكثر الروايات مبيعًا، وتحظى باهتمام القرَّاء على اختلاف أعمارهم، كونها ما يعرف بأدب الناشئين؛ وصولاً إلى الغوص في عمق الفكر التأملي، الشيء الذي دفع القراء لاستلهام أفكار منها، مثل: «إذا رغبت في شيء؛ فإن العالم كله يطاوعك لتحقيق رغبتك»، «الناس يعتقدون أنهم يعرفون بالضبط كيف ينبغي لنا أن تكون حياتنا، ولكن لا أحد يعرف إطلاقًا كيف ينبغي له أن يعيش حياته»، «إن تشابهت الأيام هكذا؛ فذلك يعني أن الناس توقفوا عن إدراك الأشياء الجميلة التي تمثل في حياتهم»، «إنني مثل كل الناس، أرى العالم بمنظار من يريد أن تحدث الأمور كما يشتهي، وليس كما تحدث في الواقع»، «بين التبسم والصمت، أدرك الجزء الجوهري الأكثر إفصاحًا في اللغة»، «هناك على الدوام شخص ما في العالم، ينتظر شخصا آخر»، «إن الخوف من الألم، هو أكثر سوءًا من الألم ذاته»، هذا العمل الذي كتبه الروائي البرازيلي باولو كويلو عام 1988، ترجمت إلى 67 لغة؛ مما جعلها تدخل موسوعة غينيس للأرقام القياسية لأكثر كتاب مترجم لكاتب على قيد الحياة، مما يجعلها في: روايات عالمية تستحق القراءة.

-2- رواية لمن تقرع الأجراس

للكاتب الأمريكي، إرنست همنجواي، ترصد تجارب الكاتب إبان الحرب الأهلية الفرنسية، من خلال شخصية البطل، "روبرت جوردن"، الذي يسافر إلى أسبانيا من الولايات المتحدة الأمريكية؛ لمواجهة قوات فرانسيسكو فرانكو بعد أن تحالف مع عصابات حرب عاشت في الجبال.وتعد ثاني أفضل رواية عالمية تستحق القراءة.

-3- رواية قواعد العشق الأربعون

يعد الكتاب الأكثر مبيعًا في تركيا، للروائية "إليف شافاق"، تسرد قصتين متوازيتين: الأولى في وقتنا الحالي، والثانية في القرن الثالث عشر، من خلال رصد العلاقة بين الشاعر "جلال الدين الرومي" ومعلمه الروحي "شمس التبريزي". وتعد كذلك من الروايات العالميه المميزة.

-4- أغنية الجليد والنار: لعبة العروش - روايات عالمية

مسلسل صراع العروش

للكاتب العالمي: جورج ر.ر.مارتن

هذه الرواية لا تحتاج إلى مقدمة. لقد شاهدنا جميعًا المسلسل التلفزيوني الشهير الذي يحمل نفس الاسم "صراع العروش"، أو على الأقل سمعنا شيئًا عنه. 

تدور أحداث الكتاب في قارة Westeros ، حيث تشارك الشخصيات في صراع على العرش. المؤامرات الملكية والمؤامرات والحرب تطارد القارئ في جميع أنحاء الرواية. رواية عالمية رائعة تستحق القراءة.

-5- أليس في بلاد العجائب

رواية للأطفال، تصنف ضمن أدب الفانتازيا، كتبها عالم الرياضات الإنجليزي "تشارلز دودسون"، عرف لاحقًا بإسم "لويس كارول" عام 1865، وترجمت إلى 174 لغة، تتحدث الرواية عن فتاة تدعى «أليس» تسقط من جحر أرنب في عالم من الخيال الذي تسكنه مخلوقات عجيبة. لا تقل تلك الرواية أيضا عن سابقتها، في من أفضل الروايات العالمية.


-6- "الزوجة المفقودة" جيليان فلين - رواية عالمية

اسمها الأصلي"ذهبت الفتاة"، يقرر زوجان الاحتفال بذكرى زواجهما ، لكن فجأة يختفي أحد أبطال المناسبة. 

هناك علامات صراع ودماء في المنزل. كل الأدلة تشير إلى الزوج ، لكن هل هو مذنب حقًا باختفاء زوجته؟ يجعلنا الكتاب نتساءل إلى أي مدى نعرف حقًا رفقاء أرواحنا.


-7- رواية شيفرة دافنشي

صدر هذه الرواية، للكاتب الأمريكي "دان براون"، التي نشرت عام 2003، تصدرت قائمة الأكثر مبيعًا في العالم، ووصلت إلى أكثر من 800 مليون نسخة، بعد أن تمت ترجمتها إلى 50 لغة، تدور أحداثها بين فرنسا وبريطانيا، حينما تقع جريمة قتل في متحف اللوفر، ويبدأ السعي لكشف دور منظمة سرية مقدسة في هذا الأمر. تعد من روايات عالمية تستحق القراءة.

-8- "الكفارة" إيان ماك إيوان

رواية الكفارة، رواية عالمية رائعة تستحق القراءة

رواية عالمية عميقة وغنائية عن الحب والغدر ، عن الفن والأخطاء التي يجب على المرء أن يدفع ثمنها - لبقية حياته. فتاة مراهقة تكتب "سردًا للوقت الضائع" ، وتعيد التفكير بشكل طفولي في أحداث مرحلة البلوغ. تم تصوير الكتاب ، وعرض الفيلم في مهرجان البندقية السينمائي ، وفاز بجائزتي غولدن غلوب. من الروايات المميزة التي يجب عليك قراءتها.


-9- "سارقة الكتاب" ماركوس زوساك

يناير 1939 ، ألمانيا. أجبرت الأحداث المأساوية في البلاد "ليزيل ميمنجر" الفتاة البالغة من العمر تسع سنوات وعائلتها على مغادرة منزلهم.

 على الطريق ، يتعين على شقيقها الأصغر مواجهة ضيف غير مرغوب فيه - الموت ، الذي شاهدته ليزيل للمرة الأولى. القصة المذهلة لفتاة صغيرة مرت بالكثير رغم صغر سنها.


-10- رواية كبرياء وهوى

تعد أشهر أعمال الروائية البريطانية، جاين أوستن .ومن أفضل الروايات العالمية، اعترف النقاد أنها وضعت من خلالها حجر الأساس للمدرسة الكوميدية الرومانسية، حقق الرواية مبيعات عالية على مر التاريخ، تخطت ملايين النسخ، وتم تحويلها إلى أفلام سينمائية نقلت الرواية بحذافيرها، أو مستوحاة منها.

-11- 'لا تدعني أذهب' كازو إيشيغورو

رواية بائسة بمثل هذه الحبكة الواقعية لدرجة يقشعر لها بدنك.  توجد مدرسة داخلية خاصة حيث يدرس الأطفال ويلعبون المسرحيات المدرسية. ولكن بمرور الوقت يتعلم التلاميذ أن مصيرهم هو التبرع بالأعضاء وأنهم خلقوا لإنقاذ المرضى الميؤوس من شفائهم!


-12- "ظل الريح" كارلوس رويز زافون

تدور أحداث الرواية عام 1945 في برشلونة ، حيث يعثر الشخصية الرئيسية ، صبي يبلغ من العمر عشر سنوات ، على كتاب غامض يغير حياته. لمدة 20 عامًا ، حاول كشف الألغاز المتعلقة بهذا الكتاب ، حينها التقى بغرباء غامضين في طريقه.


روايات عربية تستحق القراءة

روايات عربية تستحق القراءة


-13- رواية تلك العتمة الباهرة

رواية للكاتب المغربي "طاهر بن جلون"، فازت بجائزة أمباك الأدبية، وتصنف ضمن ما يعرف بأدب السجون، كونها مستلهمة من شهادة سجين سابق في معتقل تزمامارت، يدعى بطل القصة عزيز بنبين؛ تروي الرواية أحداثًا حقيقية واجهها عسكريون مغاربة، اتهموا بالانقلاب على الملك الحسن الثاني عام 1971. وتعد كذلك من الروايات العربية المميزة، روايات عربية تستحق القراءة.

-14- رواية النبطي

تلك رواية تحديداً أثارت جدلاً كبيرًا عند إصدارها، للمفكر المصري "يوسف زيدان"، صدر عنها عدة طبعات؛ تجري أحداثها قبل دخول الإسلام إلى مصر، من خلال شخصية الفتاة ماريا التي تتزوج رجلاً يكبرها في السن، تضطر حينها إلى ترك أهلها وقريتها للعيش مع قبيلته.ويجدر أن نذكرها في روايات عربية تستحق القراءة بالتأكيد.

-15- في قلبي أنثى عبرية

رواية للكاتبة التونسية "خولة حمدي"، ترصد فيها قصة حب حقيقية بين فتاة تونسية نشأت في حارة اليهود، جنوب تونس، وشاب من الجنوب اللبناني. وتعد هذه الرواية من أكثر الكتب مبيعاً في الوطن العربي، وتعد من الروايات العربية التي تستحق القراءة بكل تأكيد.

-16- رواية أولاد حارتنا

من تأليف الروائي المصري الحائز على جائزة نوبل العالمية "نجيب محفوظ"، نشرت للمرة الأولى في جريدة الأهرام على حلقات متسلسلة، صدرت في روايةعام 1962، اعتمد فيها الكاتب على الأسلوب الرمزي لرصد أحداث الحياة في مصر بعد ثورة يوليو عام 1952. وتعد أحد أفضل الروايات العربية بكل تأكيد.

يمكنك الإطلاع على المزيد من الكتب والروايات العربية التي تستحق القراءة عبر المقال التالي : 5 روايات عربية تستحق القراءة

كانت تلك قائمتنا المتواضعة اليوم، نتمنى لك قراءة ممتعة، ولا تنسى مشاركتنا رأيك وإحدى روايات المميزة في تعليق.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -