القائمة الرئيسية

الصفحات

رواية مذلون مهانون | ضجة كتب


 

اسم الكتاب : مذلون مهانون
اسم المؤلف : فيودور دوستويفسكي .
ترجمة : سامي الدروبي .
التصنيف : رواية .
عدد الصفحات : 540
دار النشر : التنوير .
تاريخ النشر : 2020 م .


نبذة :-


مرة أخرى يدخل دوستويفسكي الي عالم عميق المشاعر بكل أنواعها فنجد الحب والعاطف والحنان والشفقة والظلم والاستعداد للتضحية لاقصي درجاته كما يبرز أيضا الشر والظلم والكراهية والكبرياء الذي دائما ما تكون نهايتة مأساوية الي حد كبير .
ان الرواية تصل بك الي  مرحال متباعدة من التحليل النفسي العميق للمشاعر والشخصيات لتأكد علي أفكار معلمة وهي ان الحب والحياة ليسا سويا دون عناء وان الكرامة والعزة مع وجود الفقر افضل من الذل والمهانة لنيل الغني والثراء . 

رأيي الشخصي :-

تعتبر الرواية من قائمة الاعمال النفسية التي اثرت بي ، فقد عشت مع كل شخصية حياتها بأدق تفاصيلها بما عانتة من اوجاع والام .
ان القراءة لهذا الكاتب ليست سهلة ابدا فلها بعد ادبي وانساني فلسفي وكلا منهما يتسم بالقوة لذلك تلك الاعمال ثقيلة مليئة بالافكار التي تجعلك واقفا دون حركة لساعات لاستيعابها .
في المجمل الرواية عظيمة وان كانت اقل شهرة الا انها أدت مبتغاها بكل سهولة وسلاسة .



اقتباسات :-


‏" استمرَّت تبكي لفترة طويلة، وهي تخفي وجهها بين الوسائد كما لو كانت تشعُر بالخجل مني، لكنها ظلَّت تمسك يدي بقوة وهي تضَعها على قلبها. " 
" إن من أصحاب النفوس الحساسة ، المرهفة ، الرقيقة ، نوعاً من العناد في بعض الأحيان، فترى أحدهم يأبي أن يعبر للشخص الذي يحبه عن حبه ، لا بين الناس فحسب، بل وفى الخلوة اكثر مما بين الناس، ويندر أن تفلت منه ملاطفة ، ولكنها إن أفلتت كانت عنيفة قوية عارمة ، على قدر انحباسها مدة طويلة من الزمان " 
" إنه للذة عظيمة أن يخلع المرء قناعه فجأة، وأن يسفر عن وجهه لشخص آخر حين يكون في حالة لا يتنازل فيها حتى لأن يشعر بالحياء أمام ذلك الشخص الآخر "


من اين نحصل علية ؟ وكم سعرة ؟

نيل وفرات بسعر 190 جنيها من هنا
ترجمة اخري من دار عصير الكتب بسعر 66 جنيها  من هنا


بقلم: أحمد أشرف شلبي.
تنسيق: أحمد نيوترون.
😇موقع ضجة كتب، الكتب لها طعم آخر.


تعليقات